تطوير التعليم الجامعي المصري في ضوء النظم الإيكولوجية للجامعات الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية والتخطيط- كلية التربية- جامعة أم القرى أستاذ مساعد بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

      انطلاقا من تغير دور الجامعات في السنوات الأخيرة من كونها مصدر لإنتاج المعرفة الأكاديمية وإعداد رأس المال البشري المؤهل تأهيلا جيدا، إلى كونها الأداة التي يستخدمها أصحاب القرار وواضعو السياسات في تعزيز النمو والابتكار والقوة التنافسية في المناطق المحلية والإقليمية من خلال قطاع التعليم العالي، هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن آليات تطوير مؤسسات التعليم الجامعي المصري في ضوء النظم الإيكولوجية للجامعات الريادية، ولتحقيق هذا الهدف تضمنت الدراسة المحاور الثلاثة التالية:
المحور الأول: إيكولوجية الجامعة الريادية: النشأة والتطور، المفهوم، المبررات، الخصائص.
المحور الثاني: واقع أبعاد الجامعة الريادية بمؤسسات التعليم الجامعي المصري.
المحور الثالث: آليات تطوير التعليم الجامعي بمصر على ضوء إيكولوجية الجامعة الريادية.
      وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الآليات التي يمكن من خلالها تطوير الجامعات المصرية في ضوء النظم الإيكولوجية للجامعات الريادية من بينها: تفعيل أدوار الجهات الفاعلة (الجامعة، والصناعة، والحكومة، والمنظمات غير الربحية، ومؤسسات التمويل، والمجتمع المدني) في إنتاج المعرفة ونقلها وتسويقها على المستوى الفردي والتنظيمي والإيكولوجي، وكذلك تطبيق النماذج الحلزونية في تقييم التفاعلات بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة والحكومة والبيئة الاجتماعية، وزيادة القدرة التنافسية للشركات الجامعية والطلابية الناشئة وأنشطة منح براءات الاختراع على مستوى الأسواق العالمية، وقيام الجامعات بدور فاعل في تحديد التوجه الاستراتيجي للتنمية المحلية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing Egyptian university education in light of the ecosystem of entrepreneurial universities

المؤلف [English]

  • ghames fahim
المستخلص [English]

      انطلاقا من تغير دور الجامعات في السنوات الأخيرة من كونها مصدر لإنتاج المعرفة الأكاديمية وإعداد رأس المال البشري المؤهل تأهيلا جيدا، إلى كونها الأداة التي يستخدمها أصحاب القرار وواضعو السياسات في تعزيز النمو والابتكار والقوة التنافسية في المناطق المحلية والإقليمية من خلال قطاع التعليم العالي، هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن آليات تطوير مؤسسات التعليم الجامعي المصري في ضوء النظم الإيكولوجية للجامعات الريادية، ولتحقيق هذا الهدف تضمنت الدراسة المحاور الثلاثة التالية:
المحور الأول: إيكولوجية الجامعة الريادية: النشأة والتطور، المفهوم، المبررات، الخصائص.
المحور الثاني: واقع أبعاد الجامعة الريادية بمؤسسات التعليم الجامعي المصري.
المحور الثالث: آليات تطوير التعليم الجامعي بمصر على ضوء إيكولوجية الجامعة الريادية.
      وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الآليات التي يمكن من خلالها تطوير الجامعات المصرية في ضوء النظم الإيكولوجية للجامعات الريادية من بينها: تفعيل أدوار الجهات الفاعلة (الجامعة، والصناعة، والحكومة، والمنظمات غير الربحية، ومؤسسات التمويل، والمجتمع المدني) في إنتاج المعرفة ونقلها وتسويقها على المستوى الفردي والتنظيمي والإيكولوجي، وكذلك تطبيق النماذج الحلزونية في تقييم التفاعلات بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة والحكومة والبيئة الاجتماعية، وزيادة القدرة التنافسية للشركات الجامعية والطلابية الناشئة وأنشطة منح براءات الاختراع على مستوى الأسواق العالمية، وقيام الجامعات بدور فاعل في تحديد التوجه الاستراتيجي للتنمية المحلية.