ممارسة الحريَّات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص الإدارة التربوية

2 أستاذ الإدارة التعليمية كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى معرفة مدى ممارسة الحريات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، واعتمد البحثُ المنهجَ الوصفي، واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد طُبِّق البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، بلغت (30) عضو هيئة تدريس، والتي اعتُمِدت بوصفها عينة عشوائية للبحث بنسبة (33%) من مجتمع البحث الأصلي، الذي يبلغ عدده (90)، وحُلِّلت الاستجابات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن ممارسة الحريات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة جاء بدرجة استجابة (عالية)، وبمتوسط حسابي قدره (3.63)، وانحراف معياري (0.425)، وأن ممارسة حرية التدريس جاءت في الترتيب الأول بدرجة ممارسة (عالية) ومتوسط حسابي (3.93)، يليها في الترتيب الثاني ممارسة حرية التعبير عن الرأي بدرجة ممارسة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.71)، وفي الترتيب الثالث ممارسة حرية البحث والنشر بدرجة ممارسة (عالية) ومتوسط حسابي (3.69)، وفي الترتيب الرابع والأخير ممارسة حرية المشاركة في اتخاذ القرار بدرجة ممارسة (متوسطة) ومتوسط حسابي (3.23). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) في ممارسة الحرية الأكاديمية عند أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة يُعزى إلى المتغيرات الديموغرافية الآتية: (الجنس، سنوات الخبرة، الجامعة التي تخرَّج منها عضو هيئة التدريس)؛ كما قدَّمت الباحثة عددًا من التوصيات أهمها: إشراك أعضاء هيئة التدريس في عمليات اتخاذ القرارات الأكاديمية عن طريق اعتماد التصويت على القرارات وعدم اقتصارها على القيادات العليا فقط، والتشجيع على القيام بالأبحاث العلمية وإدراج العمل البحثي ضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Practicing Academic Freedoms among Faculty Members of the Faculty of Studies of Higher Educational Education at King Abdulaziz University In Jeddah

المؤلفون [English]

  • Ashwaq Aziz Rafed AlAhmadi 1
  • Najat Muhammad Saeed Al-Sayegh 2
المستخلص [English]

The purpose of the study is to investigate the extent of academic freedoms among faculty members in graduate studies faculty at king Abdelziz university in Jeddah. The descriptive approach was adopted, as the questionnaire was used to collect data from faculty Members in Graduate Studies faculty at King Abdelziz University. The sample totaled (30) faculty members selected through random sampling with rate (33%) from the original population totaling (90) faculty members. Data was collected by using SPSS program. The extent of practicing Academic Freedoms among Faculty Members in Graduate Studies faculty at King Abdelziz University in Jeddah is high level with mean of (3.63) and standard deviation of (0.425), teaching freedom domain came first in high level with a mean of (3.93) followed by freedom of expression in high level with a mean of (3.71) and the third rank freedom of research and publication in high level with mean of (4.69), and the fourth and last place is freedom of participation in decision-making, in a Medium degree with   mean of (3.23). There are no significant statistical differences at the level of  (0.05 α) the exercise of academic freedom among faculty members in the College of graduate Studies at King Abdulaziz University in Jeddah is attributed to: (gender, years of experience, the university from which a member graduated Faculty); The researcher also made number of recommendations, the most important of which are: Involving faculty members in academic decision-making processes by adopting votes on decisions and not being limited to senior leaders only, encouraging scientific research and including research work within the shares of faculty members

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Academic Freedom. Faculty Members. King Abdulaziz University