نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Assistant Professor, Department of Curriculum and Instruction, College of Education, King Saud University
2 Assistant Professor, Department of Early Childhood, College of Education, King Saud University
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
للقطاع الخاص دور رئيس في تعزيز نتائج التعليم التقدمي لتحسين التعلم باعتباره الإستراتيجية الأكثر عملية لتحويل نظام التعليم السعودي، وتلعب الجهات غير الحكومية دورًا حاسمًا في تنفيذ منهج تنافسي عندما يتم قبول دعمها في العملية التعليمية، ويتناول البحث الحالي إسهام القطاع الخاص في زيادة كفاءة الإنفاق العام لتحسين التعلم في المملكة العربية السعودية من خلال تحليل وثائق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وصندوق الاستثمارات العامة، وبرنامج التحول الوطني، ومن ثم فإن توفير إنجاز تعليمي مناسب يستلزم تشكيل شراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث يتم رعاية الطلاب بشكل استراتيجي لأن زيادة الإنفاق على القطاع الخاص يضمن تحسين التعلم، ولتحقيق هذا التحول النموذجي في نظام التعليم السعودي لتزويد المواطنين بفرص النجاح في سوق العمل المستقبلي، فإن مراعاة مدخلات القطاع الخاص بما يتوافق مع رؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني، وصندوق الاستثمارات العامة أمر ضروري، ويلقي البحث الحالي الضوء على أهمية تمويل الجهات الفاعلة غير الحكومية لتحسين التعلم لتبني برامج المناهج الدراسية المتوافقة مع المعايير الدولية، وتصور الورقة الشراكة الفعالة بين القطاعين العام والخاص لتحسين نظام التعليم لتخفيف العبء المالي على القطاع الخاص.
الكلمات المفتاحية: نظام التعليم السعودي، رؤية السعودية 2030، برنامج التحول الوطني، صندوق الاستثمارات العامة، الشراكة بين القطاعين العام والخاص، القطاع الخاص