دور الألعاب الالكترونية في غرس السلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة وطرق علاجه من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة تخصص أصول التربية الإسلامية كلية التربيـة-قسـم القيادة والسياسات التربوية- جامعة الملك خالد

2 أستاذ أصول التربية المشارك كلية التربيـة-قسـم القيادة والسياسات التربوية- جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الألعاب الالكترونية في غرس السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة وطرق علاجه من وجهة نظر المعلمات في مدينة خميس مشيط، استخدمت المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة مكونة من ( 38) بنداً، طبقت على عينة عشوائية بلغت (136) من المعلمات، ولتحليل البيانات تم استخدام  برنامج (SPSS  ) وحيث بلغ معامل الثبات ( 0.907  ) للاستبانة ككل  ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تبين الموافقة على أن لألعاب الإلكترونية درجة مرتفعة في غرس السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة ،حيث جاءت أيضا بدرجة موافقة مرتفعة بمتوسط (   4.55 ) وتوصلت الباحثة إلى وضع مقترحات مستقبلية للحد من السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة  وهى كالتالي :تجنب المقارنات المحبطة بين الأطفال ثم يليها من حيث المتوسط، تقليل ساعات ممارسة الطفل للألعاب الإلكترونية ثم يليها من حيث المتوسط الحوار التربوي الهادف بين المعلمة والطفل العنيف .وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في توجيه الطلاب للحد من السلوك العدواني من خلال توجيه الطفل لممارسة البدائل السلوكية الايجابية أثناء الانفعال وايضا  تفعيل دور الأنشطة المدرسية  وتفعيل  دور الأسرة والتواصل باستمرار معهم
الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية ، السلوك العدواني
 
 
 
 

عنوان المقالة [English]

The role of electronic games in instilling aggressive behavior among early childhood students and methods of treating it from the point of view of teachers

المؤلفون [English]

  • DALIA ABDALLAH 1
  • GHADA HAMZA 2
المستخلص [English]

The study aimed to reveal The Role of Electronic Games in promoting Aggressive Behavior among Early Childhood Students and Methods of Treatment from the point of view of female teachers in the city of Khamis Mushait. 136) of the parameters, to analyze the data used the (SPSS) program, where the stability coefficient was (0.907) for the questionnaire as a whole, and the study reached many results, the most important of which are: It shows agreement that electronic games have a high degree in promoting aggressive behavior among early childhood students, where It also came with a high degree of approval, with an average of (4.55). The researcher came up with future proposals to reduce aggressive behavior among early childhood students, which are as follows:
Avoiding frustrating comparisons between children, followed by the mean, reducing the hours of child practice of electronic games, followed by the meaningful educational dialogue between the teacher and the violent child. In the light of these results, the research recommends the necessity of activating the role of early childhood teachers in guiding students to reduce aggressive behavior by directing the child to practice positive behavioral alternatives during stress, as well as activating the role of school activities, activating the role of the family, and constantly communicating with them.
 
. Keywords: Electronic games, Aggressive Behaviour