تصورات معلمات الصفوف الأولية حول دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 درجة ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ مساعد بقسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمات الصفوف الأولية حول دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث أعدت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من معلمات الصفوف الأولية في المدارس الحكومية، بلغ عددهن (349) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: عدم موافقة معلمات الصفوف الأولية على دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال لمهارة الحديث والتي تمثلت في أن الطفل يفضل استخدام اللغة الفصحى للتعريف عن نفسه، وتفريق الطفل في الحديث بين اللغة الفصحى واللهجة العامية. كما توصلت الدراسة إلى موافقة معلمات الصفوف الأولية على دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال لمهارة الكتابة، والتي تمثلت في أن المعلمات يرين أن الأطفال قادرون على التفريق بين اللهجة العامية واستخدامها في الكتابة الشخصية، وبين اللغة الفصحى واستخدامها في الكتابة الرسمية، وفي المقابل ترى المعلمات أن الكتابة بالفصحى لا تستهلك وقتًا طويلًا، ولكن الأطفال لا يتقنون التعبير عن المشاعر بالعامية.
الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية، العامية، الفصحى، الصفوف الأولية.

عنوان المقالة [English]

Primary Grade Female Teachers’ Perceptions about the Role of Diglossia in Children’s Language Acquisition.

المؤلفون [English]

  • Ashwaq bint Nawaf Al-Mutairi 1
  • Najla bint Issa Al-Baiz. 2
المستخلص [English]

The current study aimed to identify primary-grade female teachers' perceptions about the role of diglossia in children’s language. The study relied on the descriptive approach, where the researcher prepared a questionnaire applied to a sample of primary-grade teachers in public schools, with a total number of (349) teachers. The study came up with several findings including: a number of primary-grade teachers disagreed with the role of diglossia in children’s language acquisition in terms of speaking skills, which is represented in the fact that the child prefers to use the standard Arabic to introduce himself, and the child’s differentiation in speaking between the standard Arabic and the colloquial dialect. The study also found that some primary-grade teachers agree with the role of diglossia in children’s acquisition of language in terms of writing skills.
 
Keywords: diglossia, colloquial, standard, primary grades.