نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Associate Professor, Department of Educational Foundations and Administration, College of Basic Education, State of Kuwait.
2 Assistant Professor, Department of Educational Foundations and Administration, College of Basic Education, State of Kuwait.
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم المتطلبات البشرية والإدارية والمالية والتكنولوجية والقانونية اللازمة لتطبيق الإدارة الالكترونية في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وترتيبها من حيث احتياج الكلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة في تحديد هذه المتطلبات وفقاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، القسم، الجنس، السن).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، بتطبيق أداة الدراسة وهي استبانة على عينة قوامها (81) عضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية بالكويت.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن عينة الدراسة وافقوا بشدة على أن المتطلبات اللازمة لتطبيق الإدارة الالكترونية بكلية التربية الأساسية هي كالترتيب التالي حسب الأهمية وواقع الكلية: المتطلبات البشرية بمتوسط حسابي (4.74)، ثم المتطلبات القانونية بمتوسط حسابي (4.72)، ثم المتطلبات التكنولوجية بمتوسط حسابي (4.69)، والمتطلبات الإدارية بمتوسط حسابي (4.67)، وأخيرا المتطلبات المالية بمتوسط حسابي (4.59).
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: قيام الإدارة العليا بكلية التربية بوضع خطة استراتيجية شاملة البرامج والفعاليات ومحددة التوقيت لبناء الوعي بثقافة الإدارة الالكترونية والتحول الرقمي ونشر هذه الثقافة بين جميع منتسبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومدربين وموظفين على أن يتم مراجعة هذه الخطط سنوياً لتطويرها وتحديثها وفق معطيات التقييم لنتائج تنفيذ هذه الخطط ، وتبني إدارة كلية التربية عقد شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة في الأجهزة والبرامج الرقمية لإقامة معارض دورية داخل الكلية لمنتجاتها الرقمية وبيع هذه المنتجات بأسعار تتناسب مع منتسبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومدربين وموظفين.