مُسْتَوَى اتِّسَاقِ كِتَابِ "التِّقْنِيَّةِ الرَّقْمِيَّةِ 1" لِلسَنة الأُولَى المشتَركة مَعَ المَعَايِيرِ الوَطَنِيَّةِ لِمَجَالِ التِّقْنِيَّةِ الرَّقْمِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى اتساق كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة مع المعايير الوطنية لمجال التقنية الرقمية واستخدمت المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، حيث اقتصرت عينة الدراسة على كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة من نظام المسارات في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1445ه للفصول الدراسية الثلاثة، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم بناؤها في ضوء الإصدار الثاني من المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام لمجال التقنية الرقمية. وخلصت الدراسة إلى: أن مدى اتساق كتاب "التقنية الرقمية 1" للسنة الأولى المشتركة مع المعايير الوطنية لمجال التقنية الرقمية ظهرت، بمستوى منخفض ومتوسط حسابي موزون بلغ (1.2)، حيث كان مستوى تحقق فرع الأنظمة والتطبيقات منخفضًا عند متوسط حسابي بلغ (1.3)، بينما كان مستوى تحقق فرع التفكير الحوسبي والبرمجة والذكاء الاصطناعي منخفضًا حيث بلغ المتوسط الحسابي للفرع (1.3)، كما جاء مستوى تحقق فرع المواطنة الرقمية والأمن السيبراني منخفضًا حيث حقق الفرع متوسط حسابي موزون بلغ (1)، وقدَّمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائجها

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Alignment Level of "Digital Technology 1" Textbook for the First Common Year with National Standards for Digital Technology Field

المستخلص [English]

The study aimed to reveal the level of Alignment of the "digital technology 1" textbook for the First Common year with the national standards in the field of digital technology. Descriptive approach based on content analysis, as the study sample was limited to the "digital technology 1"  textbook for First Common year from the Pathways system in the Kingdom of Saudi Arabia for the academic year 2023. The study tool was an analysis card that was built in light of the second edition of the national standards for general education curricula in the field of digital technology. The results indicated that the Alignment level of the digital technology textbook for First Common year with the national standards in the field of digital technology appeared at a low average level arithmetic of (1.2). while the level of achievement of the "systems and applications," and " the Computational Thinking, Programming, and Artificial Intelligence was low with for both weighted average of (1.3).AND  " Digital Citizenship and cybersecurity," appeared at a low average level  and was weighted average on (1), The study concluded with the number of recommendations and proposals in light of its results.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Alignment of digital technology textbooks
  • standards for digital systems and applications
  • computational thinking
  • programming
  • and artificial intelligence
  • digital citizenship
  • cybersecurity