تحليل محتوى مقررات الأحياء وعلم البيئة للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن البيولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مقررات الأحياء وعلم البيئة (1) و (2) في المرحلة الثانوية -نظام المسارات- لأبعاد الأمن البيولوجي (السلامة الغذائية، الصحة النباتية، الصحة الحيوانية، إدارة المخاطر البيولوجية) للعام الدراسي (1445هـ)، وتحقيقًا لهدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم بناء قائمة من الأبعاد الرئيسة والعبارات الفرعية للأمن البيولوجي بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتم تحليل محتوى المقررات في ضوئها، واعتمدت الفكرة وحدة للتحليل، والتكرار وحدة للتعداد،  وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تباين في نسب تضمين أبعاد الأمن البيولوجي حيث يظهر التركيز –بشكل عام-على "بُعد إدارة المخاطر البيولوجية" بنسبة (56.6%) ومتضمنة بدرجة متوسطة، ويتضح جليًا أن هناك تقارب في نسب تضمين "بُعد الصحة النباتية"، "بُعد الصحة الحيوانية"، "بُعد السلامة الغذائية"، بنسب (18.9%) و (15.1%) و (9.4%) على التوالي ومتضمنة بدرجة منخفضة. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
تحليل محتوى، مقررات الأحياء، علم البيئة، المرحلة الثانوية، نظام المسارات، الأمن البيولوجي.
 

عنوان المقالة [English]

Content Analysis Biology Curriculum and Ecology at Secondary stage in Kingdom of Saudi Arabia in the light of dimensions Biological security

المؤلف [English]

  • Dr. Nora bint Mutlaq Al jaedi
المستخلص [English]

The study aimed to identify the extent to which biology curriculum and Ecology courses (1) and (2) in the secondary stage - the pathways system -include dimensions of biological security (Safety of food, plant health, animal health, biological hazards management) for the academic year (1445 AH). To achieve the study objective, a descriptive approach of content analysis was conducted via using an analysis tool. a list of the biological security dimensions and sub-issues was created, the validity and reliability of the analysis tool was assured and Content Curriculum was analyzed based on these dimensions using idea as an analysis unit and frequency as a counting unit. The findings of study showed variation in percentages to which dimensions of biological security, -in general- biological hazards management with percentage (56.6%) followed by showed variation in percentages plant health, animal health, Safety of food, with percentage (18.9%) and with percentage (15.1%), with percentage (9.4%). Accordingly, recommendations and suggestions have been made.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Content analysis
  • Biology curriculum
  • Ecology
  • Secondary stage
  • Pathways system
  • Biological security