تعليم الأطفال الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال من منظور المعلمات والمشرفات بالمملكة العربية السعودية: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الطفولة المبكرة المساعد، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على تصورات معلمات/ مشرفات مرحلة رياض الأطفال حول تجربة تطبيق برنامج تعليمي مقترح للأطفال الموهوبين من عمر 3- 6 سنوات بمدينة الرياض. وذلك من خلال التعرف على وجهات نظر عينة الدراسة حول دور بيئة التعلم القائمة على أنشطة منتسوري في تعليم الأطفال الموهوبين، وحول البرنامج التدريبي لتعليم الأطفال الموهوبين، والكشف عن التحديات التي واجهت عينة الدراسة في تطبيق تجربة تعليم الأطفال الموهوبين من 3-6 سنوات. ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبع تصميم البحث النوعي (دراسة حالة)  الذي يعتمد على جمع بيانات مكثفة عن الظاهرة محل الدراسة. وجُمعت بيانات الدراسة من خلال إجراء المقابلات الفردية والجماعية مع معلمات ومشرفات فصل الموهوبين والبالغ عددهن ثلاث معلمات وأربع مشرفات. تم تحليل  البيانات النوعية باتباع أسلوب التحليل الموضوعي. وتوصلت الباحثة إلى أربعة موضوعات محورية: 1) منهج منتسوري وتعليم الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، 2) التنمية المهنية لمعلمات مرحلة رياض الأطفال في مجال تعليم الموهوبين، 3) الاحتياجات التدريبية في مجال تعليم الأطفال الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال، 4) التحديات التي تواجه تعليم الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال. إذ أظهرت نتائج الدراسة أنه بالرغم من وجود إيجابيات لبيئة التعلم القائمة على أنشطة منتسوري في تعليم الأطفال الموهوبين إلا أن هناك عددًا من القيود مثل الافتقار إلى المرونة في تقديم دروس ووسائل منتسوري وفق اهتمامات الطفل الموهوب. كما كشفت نتائج الدراسة عن تمحور الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجال تعليم الموهوبين حول اكتشاف الطفل الموهوب. وأظهرت نتائج تحليل البيانات النوعية وجود عددٍ من التحديات التي واجهت عينة الدراسة في تطبيق تجربة فصل الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال التي تمثَّلت في تحديات متعلقة ببيئة التعلم، تحديات متعلقة بأولياء الأمور، وتحديات إدارية.  وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى عددٍ من التوصيات من أهمها: بناء برامج تعليمية ملائمة للاحتياجات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للأطفال الموهوبين من 3-6 سنوات في ضوء المعايير العالمية في هذا المجال، تطوير معايير ترشيح الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، عقد ورش عمل تعريفية لمعلمات المرحلة لمساعدتهن على الكشف عن سمات الموهبة لدى أطفال هذه المرحلة، أهمية الاستعانة بمتخصصات في تربية الموهوبين في فصول رياض الأطفال، عقد محاضرات ولقاءات تثقيفية لأولياء أمور الأطفال الموهوبين تستهدف تنمية الوعي لديهم بأهمية اكتشاف سمات الموهبة لدى الأطفال في المرحلة العمرية من 3- 6 سنوات.
الكلمات المفتاحية: رياض الأطفال؛ الأطفال الموهوبين؛ الطفولة المبكرة.

عنوان المقالة [English]

Teaching gifted children in kindergarten from the perspective of teachers and supervisors in the Kingdom of Saudi Arabia: A case study

المؤلف [English]

  • Dr. Hanadi Fahad Alothman
Assistant Professor, Department of Early Childhood, King Saud University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study  focuses on the application of an initiative to educate potentially gifted children at a preschool classroom in Riyadh. This is achieved by identifying the perceptions of the study participants of the role of the learning environment (Montessori activities) in educating gifted children, the training program to educate gifted children, and to uncover the challenges that the participants faced during the implementation of the educational program.  A qualitative case study was undertaken. The study data were collected by conducting one-to-one and group interviews with the three class teachers and four supervisors. The qualitative data were analyzed using the thematic analysis approach. The study findings reveal that, although the learning environment based on Montessori activities in educating gifted children yielded positive results, a number of limitations exist, including the lack of flexibility in providing Montessori lessons and tools tailored to the interests of the gifted child. The findings also show that the training needs for preschool teachers in the field of gifted education revolve around discovering gifted children. A number of challenges that the participants faced during the implementing of this initiative including challenges regarding the learning environment, parents, and administrative challenges. In line with the study findings, several recommendations are made: Building educational programs appropriate to the academic, psychological, and social needs of gifted children aged 3–6 years in accordance with the international standards in the field; developing criteria for nominating gifted preschoolers; conducting orientation workshops for preschool teachers to help them identify the characteristics of giftedness in children; and holding lectures and awareness events for parents of gifted children in order to develop their understanding of the importance of identifying gifted children.
Keywords: preschool, gifted children, early childhood.