أثر وحدة تعليمية مستندة على التفكير التصميمي في مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 .د/ راشد بن حسين العبدالكريم أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر وحدة تعليمية مستندة على التفكير التصميمي في مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للتعرف على أثر المتغير المستقل (وحدة تعليمية مستندة على التفكير التصميمي) على المتغير التابع (مهارات التفكير الإبداعي). وقد تألفت عينة الدراسة من 50 طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بالمرحلة الثانوية بمحافظة وادي الدواسر، مقسمين إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتم استخدام مقياس تورانس للتفكير الإبداعي في صورته الشكلية (ب) كأداة للدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) في مهارات التفكير الإبداعي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير الإبداعي الفرعية: الطلاقة والمرونة والأصالة كلٌ على حدة، وفي مستوى مهارات التفكير الإبداعي بشكل عام.
الكلمات المفتاحية: تعليم التفكير، طرق التدريس، الإبداع، التصميم، التقنية الرقمية.
 

عنوان المقالة [English]

The effect of teaching instructional unit based on design thinking in developing creative thinking of first grade secondary students

المؤلفون [English]

  • Saad bin Abdullah bin Saad Al-Dosari 1
  • Dr. Rashid bin Hussein Al-Abdulkarim 2
1
2