فاعلية وحدة وفق منظومة القيم في تنمية المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المشارك في كلية التربية جامعة الملك سعود

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي في كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على منظومة القيم في مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطالبات. ولتحقيق ذلك أُتبع المنهج شبه التجريبي بتصميم المجوعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث طُورت وحدة تدريسية في ضوء منظومة القيم المقترحة، تم بناء أداة البحث وهي اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية. شارك في البحث (٥٣) طالبة من طالبات المدرسة المتوسطة رقم(٢١٢) في مدينة الرياض.  أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدي؛ مما أكد على فاعلية الوحدة التدريسية المطبقة. وبناء على نتائج البحث قُدمت عدد من التوصيات من أبرزها: الاهتمام بالتأسيس لمواطن رقمي وفق منظومة قيم إسلامية اجتماعية، وتطوير منظومة للقيم لتشمل عناصر المواطنة الرقمية التسعة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a unit according to the value system in developing digital citizenship among middle school students

المؤلفون [English]

  • Mrs. Ghadeer bint Muhammad bin Ibrahim Al-Huzaimi 1
  • Dr. Abeer bint Muhammad Al-Arfaj 2
  • Riyad bin Abdul Rahman Al-Hassan. 3
المستخلص [English]

The research aimed to evaluate the effectiveness of a values-based teaching unit within the Digital Skills curriculum for second-grade intermediate school students, focusing on enhancing digital citizenship among female students. Using a quasi-experimental design, the study involved a control group and an experimental group. One assessment tools were employed a test measuring digital citizenship concepts. The sample group of the research consisted of (53) female students, with results indicating significant differences between the experimental and control groups in post-test scores for digital citizenship concepts, favoring the experimental group. Moreover, significant differences were found within the experimental group between pre-test and post-test scores for digital citizenship concepts, favoring the post-test results. Recommendations include further research to explore the effectiveness of similar interventions across primary and secondary education levels and advocating for the integration of values systems in digital citizenship development

الكلمات الرئيسية [English]

  • Vision 2030
  • Respect
  • Digital citizenship skills
  • the responsibility