نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Assistant Professor in the Qassim University, College of Education, Department of Early Childhood
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة إلى التعرف على انعكاس مشاعر الحب والأمان على تنمية الشخصية القيادية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر معلمي الطفولة المبكرة في القصيم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من 75 معلماً ومعلمة لمرحلة الطفولة المبكرة. لقد تم اختيارهم بشكل عشوائي. واستخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن مستوى مشاعر الحب والأمان لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر معلمي مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة القصيم مرتفع حيث بلغ الوسط الحسابي (4.28). مستوى الشخصية القيادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر معلمي الطفولة المبكرة في القصيم مرتفع بمتوسط حسابي (4.14). توجد علاقة إيجابية بين مستوى مشاعر الحب والأمان على تنمية الشخصية القيادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر معلمي الطفولة المبكرة في القصيم. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي: تدريب الوالدين على كيفية تنمية وتوصيل مشاعر الحب والأمان لأبنائهم. عقد برامج متكاملة للأطفال في سن الروضة لكل من الأطفال وأسرهم للمحافظة على مستوى المهارات القيادية لديهم.
الكلمات المفتاحية:
مشاعر الحب والأمن، الشخصية القيادية، الطفولة المبكرة، معلمي الطفولة المبكرة.