نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Assistant Professor, Educational Technologies, Department of Curriculum and Teaching Methods, College of Education, Al-Imam Mohammad ibn Saud Islamic University (IMSIU), Riyadh, Saudi Arabia
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
اكتسبت المنصات الإلكترونية عبر الإنترنت أهمية متزايدة كأحد صور التعلم التعاوني وتبادل المعرفة بين المعلمين، بما يشير إلى دور مجتمع الممارسات الإلكتروني ودوره الحاسم في التطوير المهني للمعلمين للتكيف مع الاحتياجات التعليمية المتطورة، ويتناول البحث الحالي دور مجتمع الممارسة الإلكتروني (e-CoP) في تسهيل التطوير المهني لمعلمي العلوم والرياضيات السعوديين من خلال مجموعات العمل غير الرسمية عبر الإنترنت، ولقد تبنت الدراسة الحالية المنهج الكمكيفي، وذلك باستخدام الدراسات الاستقصائية لجمع البيانات الكمية وطرق الرصد للحصول على البيانات النوعية، كما استخدمت الدراسة عينة قصدية حيث تم اختيار 10 معلمين من مجموعتين (5 من كل من مجموعتي العلوم والرياضيات) لجمع البيانات، وكشفت الملاحظات التي تم إجراؤها عن المشاركة النشطة في مؤتمرات الأطراف الإلكترونية والتبادل التعاوني لأفضل الممارسات، في حين أظهرت الدراسات الاستقصائية وجود قنوات اتصال ناجحة على الرغم من ضيق الوقت، مما يسهم في تحسين المهارات على المنصة، وغالبًا ما تكون الارتباطات الجماعية بين المعلمين غير كافية لتلبية المتطلبات المهنية، وتظهر الأبحاث أن المشاركين لديهم فهم أفضل للمحتوى وطرق التدريس، وهم على اطلاع بالاتجاهات، ويمكّنون من التعلم المستمر بما يعزز المهارات المهنية للمعلمين، ويمكنهم من تنفيذ الإصلاحات ذات الأولوية مثل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وتطوير التفكير النقدي، مما يجعلها ذات صلة بالعمر الوظيفي والتطوير المهني المستمر.
الكلمات المفتاحية: مجتمع الممارسة، المعلمون، التطوير المهني، منصة التليجرام، المملكة العربية السعودية.