دور البيئة التعليمية في تطبيق الإجراءات الاحترازية في أثناء الجائحة "تفعيل التباعد الاجتماعي في الاختبارات الحضورية نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك الدراسات الإسلامية- قسم الدراسات الإنسانية كلية العلوم والمهن الصحية، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك

2 العميد المشارك لشؤون الطلاب بكلية العلوم والمهن الصحية جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. ‎مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك"

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على دور البيئة التعليمية في تفعيل التباعد الاجتماعي في أثناء الاختبارات الحضورية خلال جائحة كورونا، وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وتكوَّنت عينة الدراسة من 620 طالبًا وطالبة من طلبة جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية كاساو KSAUفي المدن الجامعية الثلاث: "الرياض، جدة، الأحساء" بالمملكة العربية السعودية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مدى وعي طلبة الجامعة بمفهوم التباعد الاجتماعي كان مرتفعًا، بينما كان مستوى تأقلم وتعايش طلبة الجامعة مع التباعد الاجتماعي بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الآثار السلبية للتباعد الاجتماعي على الطلبة كان بدرجة متوسطة، وأن مستوى الإجراءات الاحترازية التـي اتخذتها الجامعة لتحقيق التباعد الاجتماعي خلال فتـرة الاختبارات الحضورية -من وجهة نظر الطلبة أنفسهم- كان بدرجة مرتفعة، فيما بيّنت النتائج أن مستوى تأثير التباعد الاجتماعي على الأداء 
في الاختبارات لدى طلبة الجامعة كان بدرجة متوسطة، وتبيّن من خلال النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في تأثُّر طلبة الجامعة بالتباعد الاجتماعي عند أداء الاختبارات يُعزَى للنوع الاجتماعي لصالح الطلاب، كما أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في تأثُّر طلبة الجامعة بالتباعد الاجتماعي عند أداء الاختبارات يُعزَى للمدينة الجامعية بين مدينة الأحساء والرياض لصالح مدينة الأحساء.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة إشراك الجامعات في رسم خطة خارطة الطريق لاستراتيجيات مواجهة الأزمة الصـحية في أثناء الدراسة الحضورية، واقتـرح الباحثان عمل دراسة حول الآثار السلبية للتباعد الاجتماعي على طلبة الجامعات السعودية، وتطوير مقياس التباعد؛ لتعمم الدراسة على كل ما يحفظ الصحة، ويمنع انتشار الأوبئة على العموم. 
كلمات مفتاحية: دور، البيئة التعليمية، الجائحة، التباعد الاجتماعي، الاختبارات الحضورية.

عنوان المقالة [English]

The role of the educational environment in implementing precautionary measures during the Corona pandemic "Activating social distancing during in-person exams as a model"

المؤلفون [English]

  • Faddah Salem Obaid Al-Anzi 1
  • Sajjadllah Yahyah Idrees Alhawsaw 2
1
2
المستخلص [English]

Using social distance during physical examinations, this study explores the influence of the educational environment on Corona pandemic precautions. A six-axis questionnaire was administered to 620 students from King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences in Riyadh, Jeddah, and Al-Ahsa, Saudi Arabia. The results showed that KSAU-HS students had high awareness of social distancing, moderate adaptation and coexistence, and a moderate level of negative effects from social divergence. The students perceived KSAU-HS's precautionary measures for social distancing during physical examinations as highly effective. A social network played a significant role in raising awareness of social distancing importance during the pandemic. The impact of social distancing on students' test performance was found to be moderate. Gender differences were observed in KSAU-HS students' perception of the impact of social distancing on test performance, favoring students. There were no statistically significant differences (at α = 0.05) in the effect of social distancing on KSAU-HS students' test performance based on their specialization. However, the results showed statistically significant differences (at α = 0.05) in the impact of social distancing on test performance between students from the university cities of Al-Ahsa and Riyadh, favoring Al-Ahsa.
Keywords: Corona pandemic, educational environment, social distancing, physical exams.