فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ببرنامج STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

 
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب  كلية التربية ببرنامج STEM ، وتكونت عينة الدراسة من ( 21 ) طالبا"من طلاب ببرنامج STEM بالفرقة الثالثة بكلية التربية ، للعام الجامعى 2023 -2024 ، بالفصل الدراسى الأول واستخدمت الباحثة مقياس التفكير الاستراتيجي  (إعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وبرنامجا قائما على التعلم الخبراتى (إعداد الباحثة) ، وتبين من نتائج القياس البعدى  والتتبعى  فعالية البرنامج القائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى  طلاب المجموعة التجريبية  بالفرقة الثالثة ببرنامج STEM بكلية التربية ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وقدمت الباحثة عددا من التوصيات لتحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية  الذات الأكاديمية  لدى طلاب الجامعة  .
الكلمات المفتاحية : التعلم الخبراتى –التفكير الاستراتيجي –فاعلية الذات الأكاديمية
 
 
 

عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Program Based on the Experimental Learning in Improving Strategic Thinking and Academic Self- Efficacy of the Faculty of Education Student in STEM Program

المؤلف [English]

  • Asst. Prof. Rabab Salah Eldin Ismael
المستخلص [English]

The current study aimed at verifying the effectiveness of a program based on the experiential learning   in improving strategic thinking and academic self-efficacy of the Faculty of Education students in STEM program. The participants of the study included 21 third year STEM students at the Faculty of Education. The researcher used a strategic thinking-illustrated scale, a scale for academic self-efficacy, and a program based on the experiential learning instruction. The findings of the post- and follow-up measurements supported the effectiveness of the program based on the experiential learning theory in improving strategic thinking and self-efficacy of the Faculty of Education students in STEM program in the experimental group. The results were interpreted in light of the theoretical framework and literature review; thus, a number of recommendations were offered for improving strategic thinking and academic self-efficacy of university students. 
 
 
Key word:-  Experiential learning - Strategic thinking - Academic self- efficacy