جودة معايير البيئة التعليمية وأثرها في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المساعد في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى جودة عناصر معايير البيئة التعليمية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لوصف مدى جودة عناصر البيئة التعليمية البشرية والمادية والتنظيمية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها أنَّ معايير البيئة التعليمية (جيدة نوعًا ما) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر البشرية (جيدة) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر المادية (جيدة نوعًا ما) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر التنظيمية (جيدة) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وقدَّم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إيجاد برامج مناسبة لرعاية الموهوبين وتحفيزهم، وضرورة مشاركة متعلمي اللغة في التخطيط للأنشطة الطلابية، وتطبيق آليات متنوعة ومناسبة داعمة لتكيف المتعلمين الجدد مع المجتمع المحلي، وضرورة التحسين الشكلي المستمر للكتب المقررة، وعمل خطة شاملة لإدارة المخاطر واستمرارية التعليم في حالة الأزمات والطوارئ.
الكلمات الافتتاحية: البيئة التعليمية، الاعتماد الأكاديمي، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
 

عنوان المقالة [English]

The quality of educational environment standards and their impact on meeting academic accreditation requirements at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah from the perspective of faculty members

المؤلف [English]

  • Majid bin Sulaiman Saleh Al-Khazi
المستخلص [English]

The research aims to identify the quality of the elements of educational environment standards at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah. To achieve this objective, the researcher employed a descriptive methodology to assess the quality of the human, material, and organizational elements of the educational environment at the Institute from the teachers' perspectives.
    The study yielded several findings, the most significant of which are that the educational environment standards are considered (moderately good) and (influential) in meeting the requirements for academic accreditation at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah. Additionally, the standards of human elements are regarded as (good) and (influential) in fulfilling the requirements for academic accreditation, while the standards of material elements are viewed as (moderately good) and (influential). Furthermore, the standards of organizational elements are also seen as (good) and (influential) in meeting the academic accreditation requirements.
    The researcher provided a set of recommendations, the most important of which are :developing suitable programs to nurture and motivate gifted students, encouraging language learners to participate in planning student activities, implementing various and appropriate mechanisms to support the adaptation of new learners to the local community, continuously improving the quality of prescribed textbooks, and establishing a comprehensive risk management plan to ensure the continuity of education during crises and emergencies.
 
    Keywords: educational environment, academic accreditation, Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers.