زيادة دافعية تفعيل أدوات منصة مدرستي لدى طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية من وجهة نظرهم في مدارس مدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

       يعد البحث التربوي من أهم الأدوات العلمية التي يمكنها المساهمة في علاج المشاكل التربوية، سواء في الحياة بصفة عامة، أو في مراحل التعليم المختلفة،
      والظواهر التربوية والتعليمية من تحصيل دراسي وأدوات تقويم وتقييم ودعم للمعلمين كلها تحتاج للدراسة والعلاج والتطوير المستمر والبحث في كل ما من شأنه أن يكون رافدا لهذه الظواهر متطلب مهني وتربوي بما هو متاح من أساليب وطرق.
      يأتي هذا البحث استجابة لاتساق ما يقدم للميدان التربوي من إنجازات وأفكار وحلول تكون أحيانا بحاجة لمتابعة كمنصة مدرستي هذا الإنجاز التقني الإبداعي الذي حل كثيرا من معوقات استمرار عملية التعلم والتعليم في ظل جائحة كورونا. ونظرا لتفعيل هذه المنصة والاستفادة القصوى منها فقد توقفنا عند كيف يمكن زيادة التفاعل مع هذه المنصة لدى الطلاب والطالبات وماهي المشكلات التي قد تعبق عملها، بل والكشف عن أهم مميزاتها وكيفية تطويرها.
       وتبعا للتقارير الميدانية التي ترد للإدارة فمن الملاحظ أن التفاعل والاندماج مع أدوات المنصة يسير بصورة جيدة يدعمها في ذلك الإصدارات المتتابعة من الأدلة الإرشادية التي تيسر الاستخدام وكذلك الدعم الفني للميدان بكل الفئات التي تستفيد من المنصة. 
        إن المعلمين الذين يتمتعون بمهارات تقنية استطاعوا أن يطوعوا هذه المنصة لإبداعاتهم التدريسية مما احدث عوامل جذب وإثارة صفية للطلاب والطالبات بإدارة من مديري ومديرات المدارس الذين كان لهم الدور الإيجابي الداعم وكذلك مساندة أولياء الأمور لأبنائهم وبناتهم والتواصل الإيجابي مع أسرة المدرسة وكذلك تطويع المناهج لتقديمها من خلال المنصة.
      إن التطوير المستمر للمنصة وأدواتها يسهم في الانتقال لمراحل أكثر إبداعا وتطورا وهنا جاء البحث العلمي ليكون رافدا للدراسات الميدانية ينقل التجارب التعليمية من خلال البحث في إيجابيات ومواطن القصور التي قد تعتري أي عمل . 
       هذا البحث الذي يدرس عوامل زيادة الدافعية لتفعيل استخدام أدوات منصة مدرستي واختيار الفريق للمرحلتين المتوسطة والثانوية هو توثيق وإثراء للدراسات التي يحتاجها الميدان التربوي والكشف عن المشكلات التي تظهر في الاستخدام .
 

عنوان المقالة [English]

Increasing the Motivation of activating the Tools of the Madrasati Platform among Intermediate and secondary school students from their point of View in the Schools in Tabuk City

المؤلفون [English]

  • ahlam Muhammad Al-Omrani
  • eman Muhammad Al-Muaiqly
  • Hanan Abdulaziz Al-Ruhaili
  • Rukda Atiq Al-Otaibi
  • Hallel Awda Al-Otaibi
المستخلص [English]

Increasing the Motivation of activating the Tools of the Madrasati Platform among Intermediate and secondary school students from their point of View in the Schools in Tabuk City
Abstract
The study aimed to know the factors that could lead to the reluctance of middle and high school students to use the Madrasati platform. To achieve the objectives of the research, the study questionnaire was distributed. The researchers prepared, developed, and organized it in a specific way to serve this study. Frequencies, percentages, arithmetic means, standard deviations, T-test, and one-way analysis of variance (ANOVA) were used. The results of the study revealed: Increased motivation to activate the tools of the Madrasati platform among middle and high school students from their point of view in the schools of Tabuk city, according to the responses of the study sample about: the students’ reluctance to use the Madrasati platform because they lack scientific and technical knowledge of the method of dealing with the platform, in addition to their belief The lack of safety for them during the process of entry and exit from this platform, in addition to the period of staying in it. The study recommended training middle and high school students on how to enter the fair in order to raise the level of benefit from this platform, and raise the level of students' confidence with a higher safety rate on this platform Through an integrated program between the school and the available and different media.