الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلبة الصم وضعاف السمع في منطقة جازان من منظور معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأخطاء الإملائية الشائعة بين الطلبة الصم وضعاف السمع، وتحديد الفروق وفقًا للحالة السمعية، والجنس، والمرحلة الدراسية، والبيئة التربوية. وتم استخدام  المنهج الوصفي، وأداته مقياس تقدير الأخطاء الإملائية، على عينة قوامها 134 طالبًا وطالبة في منطقة جازان. وأظهرت النتائج أن أكثر الأخطاء شيوعًا هي الأخطاء في كتابة الهمزات وكذلك إهمال كتابة علامات الترقيم. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعود لمتغير الجنس ولكن وجدت فروقًا في متغيرات الدراسة الأخرى. فقد كانت الأخطاء الإملائية بين الطلبة ضعاف السمع أكثر شيوعًا مقارنة بالصم مع وجود اختلافات في نوعية الأخطاء تعود لمتغير الحالة السمعية، وبين طلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة أكثر مقارنة بالثانوية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين طلبة الدمج والفصول الخاصة لصالح الدمج بمتوسط أعلى من الأخطاء. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير البرامج التعليمية وتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليمية مناسبة مع تحسين البيئة التعليمية  لتكون شاملة لجميع الطلاب.
الكلمات المفتاحية: المهارات الإملائية، اللغة العربية، الفقدان السمعي.
 

عنوان المقالة [English]

Common Spelling Errors Among Deaf and Hard of Hearing Students in Jizan from their Teachers' Perspective

المؤلفون [English]

  • Fatimah Abdullah Adawi 1
  • Maryam Hafez Turkestani 2
1
2
المستخلص [English]

This study aimed to identify common spelling errors among deaf and hard-of-hearing students, and to determine the differences according to hearing status, gender, educational level (primary, intermediate & secondary), and educational setting. The descriptive approach was used, and its tool was the spelling error scale, with a sample of 134 students. The results showed that the most common errors were errors in writing hamzas and neglecting to write punctuation marks. The results also showed no statistically significant differences due to the gender variable, but differences were found in other variables. Spelling errors were more common among hard of hearing students compared to deaf students with differences in the types of errors, and more common among primary and intermediate school students compared to secondary school students. The results also revealed differences between students in inclusion settings and self- contained classroom with a higher average of errors in inclusion settings. The study recommended the need to develop educational programs and train teachers to use appropriate educational strategies for deaf and hard-of-hearing students, while improving the educational environment to be inclusive for all.
Keywords: spelling skills; Arabic language; hearing loss.