أثر وســـــــــــائل التواصل الاجتماعي على القيم التربوية لدى طلاب المعهد العالي للاتصالات والملاحة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - المعهد العالي للاتصالات والملاحة (قسم المواد العامة)

2 معلمة اللغة العربية – وزارة التربية – دولة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم التربوية لدى طلاب
المعهد العالي للاتصالات والملاحة بدولة الكويت ، وقد تكونت عينة الدراسة النهائية من(255) طالب وطالبة، تشكل ما نسبته(15.21%) من مجتمع الدراسة الكلي ، وبلغ عدد الطلبة من عينة الدراسة من طلبة الفرقة الاولى(111)  طالب وطالبة، ومن طلبة الفرقة الثانية (143) طالب وطالبة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة، و بالاعتماد على النتائج التي تم استخلاصها من تطبيق أداة الدراسة على العينة فقد اتضح وجود تصورات مرتفعة وإيجابية لدى افراد العينة الدراسية نحو أثر وسائل التواصل الاجتماعي على منظومة قيم الطلاب في المجالات القيمية التي تناولتها الدراسة، فقد جاء أثر وسائل التواصل الاجتماعي على القيم المهنية لدى الطلاب في الترتيب الأول من حيث الأهمية النسبية بمستوى مرتفع، تلاه أثرها على القيم الروحية والوطنية والمجتمعية وبمستوى مرتفع، وفي الترتيب الأخير أثرها على القيم الفردية وبمستوى متوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي بأهمية القيم التربوية  وحاجة المجتمع لها، و تنمية الوعي بضرورة توظيف الإنترنت بشكل آمن وفعال لتعزيز القيم التربوية وسبل الإفادة منها عمليا بما يخدم المجتمع. بالإضافة الى توعية الطلاب بكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي لبناء منظومة قيمية سوية.
كلمات مفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، القيم التربوية، الطلاب
 

عنوان المقالة [English]

he impact of social networking sites on educational values among students The Higher Institute of Communications and Navigation in the State of Kuwait

المؤلفون [English]

  • Dr. Saad Fahd Al-Noumas 1
  • Shahd Saad Al-Noumas 2
1
2
المستخلص [English]

T
Abstract:
This study aimed to know the impact of social networking sites on the educational values of students The Higher Institute of Communications and Navigation in the State of Kuwait, The final study sample consisted of (255) male and female students, constituting (15.21%) of the total study population. The number of students from the study sample, from the first year students, was (111) male and female students, and from the second year students, there were (143) male and female students. The study relied on the descriptive analytical approach in the style of a social survey with a simple random sample. Based on the results that were extracted from applying the study tool to the sample, it became clear that there were high and positive perceptions among the study sample members Towards the impact of social media on students’ value system in the value areas addressed in the study, The impact of social media on students’ professional values came in first place in terms of relative importance at a high level. This was followed by its impact on spiritual, national and societal values at a high level, and in last order its impact on individual values at a moderate level.