هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية، والكشف عن أهم تحديات ومتطلبات التنمية المهنية الرقمية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الدراسة(الاستبانة)على معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بُريدة، واللواتي بلغ عددهن (1416) معلمة، وكان قوام عينة الدراسة (302) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أولًا: تبين من استجابات عينة الدراسة أن واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية متحقق بدرجة كبيرة جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (4.51)، وكانت أبرز النتائج أن التنمية المهنية الرقمية تُساعد معلمة المرحلة الثانوية على التعامل مع التقنية والمناهج الحديثة. ثانيًا: أوضحت النتائج أن تحديات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية مُتحقِّقة بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (3.75)، وكشفت النتائج عن أبرز التحديات التي تواجه التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية وهي كثرة الأعباء على المعلمة. ثالثًا: كشفت الدراسة عن أن المتطلبات اللازمة للتنمية المهنيَّة الرقمية لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريَّة من وجهة نظر المعلِّمات مُتحقِّقة بدرجة كبيرة؛ حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (4.03)، وكانت أبرز متطلبات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية هي التحديث المستمر لبرامج التنمية الرقمية بما يتوافق مع مستجدات العصر. وقدمت الدراسة عدة توصيات ومقترحات في ظل ما توصلت إليه من نتائج كان من أهمها: تدريب معلمات المرحلة الثانوية على الأساليب الحديثة المعتمدة على التقنية الرقمية، وضرورة إشراك معلمة المرحلة الثانوية في تخطيط برامج التنمية المهنية الرقمية واختيار ما يتفق مع احتياجاتها. الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية الرقمية- معلمات المرحلة الثانوية- برنامج تنمية القدرات البشرية
عنوان المقالة [English]
Digital Professional Development For Secondary School Teachers in light of the Human Capabilities Development Program
المؤلفون [English]
tahani Abdullah bin Ubaid Al-Harbi
1
Dr. Noura Bint Mohammed Bin Abdulaziz Al-Matroudi
2
بنت عبد الله بن عبيد الحربي, تهاني, & بنت محمد بن عبدالعزيز المطرودي, د. نورة. (2025). التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 16(4), 357-394. doi: 10.21608/jehs.2025.416194
MLA
تهاني بنت عبد الله بن عبيد الحربي; د. نورة بنت محمد بن عبدالعزيز المطرودي. "التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ", مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 16, 4, 2025, 357-394. doi: 10.21608/jehs.2025.416194
HARVARD
بنت عبد الله بن عبيد الحربي, تهاني, بنت محمد بن عبدالعزيز المطرودي, د. نورة. (2025). 'التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 16(4), pp. 357-394. doi: 10.21608/jehs.2025.416194
VANCOUVER
بنت عبد الله بن عبيد الحربي, تهاني, بنت محمد بن عبدالعزيز المطرودي, د. نورة. التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2025; 16(4): 357-394. doi: 10.21608/jehs.2025.416194