أثر استــــــــــخدام منصات التعلم الإلكترونية بمقرر لغتي الخالدة في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام منصات التعلم الإلكترونية بمقرر لغتي الخالدة في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي)، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعة الواحدة، كما تم استخدام مقياس مهارات التعلم الذاتي، والذي شمل أربع مهارات رئيسة، وهي: المهارات التنظيمية، ومهارات التوجيه والتحكم، ومهارات استخدام مصادر التعلم، ومهارات التقويم الذاتي، وإلى جانب ذلك طُبق المقياس على عينة البحث التي تكونت من (34) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط، حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، واتضح من النتائج أن لمنصات التعلم الإلكترونية أثرًا إيجابيًا في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب من خلال التحقق من الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعلم الذاتي، ومن خلال ما اتضح من النتائج فقد تم التوصل إلى توصيات من أهمها: التوسع في استخدام منصات التعلم الإلكترونية، وتشجيع المؤسسات التعليمية في الاعتماد عليها، وتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالمؤسسات التعليمية ورفع كفاياتهم في استخدام تلك المنصات.
الكلمات المفتاحية: منصات - التعلم الإلكتروني - لغتي الخالدة - مهارات التعلم الذاتي.

عنوان المقالة [English]

The impact of using e-learning platforms in the "My Eternal Language" curriculum on developing self-learning skills among intermediate school students in Riyadh city.

المؤلف [English]

  • Bandar Abdulaziz bin Abdulrahman Al-Khuraif
المستخلص [English]

This study aimed to identify effect of using  E-learning platforms in Arabic course on developing self-learning skills among intermediate school students at Riyadh. It used the analytical descriptive and semi-experimental one-group approach to identify the effect of using platforms on self-learning skills. Sample consisted of (34) students from the third intermediate grade. Self-learning skills survey tool was used which is included (4) main skills: organizing, controlling, using learning resources, and self-evaluation. The study concluded that there is a positive impact of learning through platforms on developing self-learning skills by verifying differences between average scores of students in the pre- and post-application, and it recommended expanding the use of E-learning platforms in educational institutions, and organizing training courses for workers in them and raising their competencies in using these platforms. 
Key Words: Platforms – E–learning – Loghati Al–Khalidah (Arabic course) –      elf-learning Skill.