واقع السياسات التعليمية الموظفة للمقررات مفتوحة المصدر في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع السياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في المملكة العربية السعودية، والكشف عن التحديات التي تُعيق السياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي.
     حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، لملاءمته مع أهداف الدراسة، وأسئلتها، باستخدام أداة الاستبانة، وتطبيقها على مجتمع الدراسة المتمثل في ثلاث جامعات: (الملك سعود، والملك عبد العزيز، والملك فهد للبترول والمعادن)، مُمثلًا بالعينة العشوائية البالغ عددها (370)، ممّن يشغلون الرتب الأكاديمية ومن في حكمهم: (معيد – محاضر – أستاذ مساعد – أستاذ مشارك – أستاذ). أسفرت نتائج الدراسة عن موافقة أعضاء هيئة التدريس على محور واقع السياسات التعليمية لتوظيف المقررات المفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي بدرجة (موافق)، وموافقة عينة الدراسة على محور تحديات السياسات التعليمية لتوظيف المقررات المفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي بدرجة (موافق) بشكلٍ عام، وعلى مستوى أبعاد المحور فقد جاء البُعد الثالث: البُعد الإداري والتنظيمي في المرتبة الأولى يليه البُعد الأول: البُعد التقني والمادي في المرتبة الثانية، وأخيرًا يأتي البُعد الثاني: البُعد البشري في المرتبة الثالثة.
   وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدّمت الدراسة تصورًا مقترحًا للسياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر في التعليم الجامعي، وعددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.
الكلمات المفتاحية: السياسات التعليمية الموظفة، المقررات مفتوحة المصدر، التعليم الجامعي
 

عنوان المقالة [English]

The Reality of Educational Policies Employing Open-Source Courses (MOOCs) in Saudi Arabia

المؤلفون [English]

  • Huda Abdullah bin Saad Al-Shadadi 1
  • Prof. . Abdul Aziz Salem Al-Dosari 2
1
2
المستخلص [English]

The study aimed to learn about the realities of the Education Policies for the Employment of Open-Source Courses (MOOCs) in Saudi Arabia, and to reveal the challenges hindering educational policies for the employment of open-source courses (MOOCs) in university education.
  The survey descriptive curriculum was used to fit the study's objectives and questions, using the identification tool, and applied to the study community of three universities: (King Saud, King Abdul Aziz and King Fahad Petroleum and Minerals), represented by the 370 random sample, who occupy academic ranks and those in their judgment: (Maid, Lecturer, Assistant turer) Professor - Associate.   The results of the study resulted in faculty approval of the focus of educational policy for the employment of open source courses (MOOCs) in university education with a degree (OK), and the sample approval of the focus of educational policy challenges for the employment of open source courses (MOOCs) in university education with a degree (OK) generally, and at the level of dimensions of the axis came the third dimension: The administrative and organizational dimension is first followed by the first dimension: technical and physical dimension is second, and finally the second dimension: human dimension is third. In light of the results, the study presented a proposed perception of educational policies for the use of open-source courses in university education, and a number of research recommendations and proposals.
Keywords: Educational Policies, Open-Source Courses (MOOCs), university education