واقع توظـــــيف تقنية الواقع المعزز في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصمم ديكور – الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد - مركز التعليم الإلكتروني جامعة جازا

3 محاضر بقسم الفنون – كلية الفنون والعلوم الإنسانية جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان، ودور الجامعة في نشر وتطبيق التقنيات الحديثة في التعليم، وتأهيل أعضاء هيئة التدريس لتوظيفها، وتحديد الصعوبات التي تعيق استخدامها في تدريس مقرراتهم. واستخدم البحث لتحقيق أهدافه المنهج المسحي. أما أداة البحث فهي عبارة عن استبانة إلكترونية من إعداد الباحثين، وقد ُطبقت على عدد مائة (100) عضوٍ. وقد أظهرت النتائج أن متوسط استجابات مجتمع الدراسة حول درجة مدي معرفتهم بمفهوم تقنية الواقع المعزز جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.69) ، وجاء توظيفهم لتقنية الواقع المعزز بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي، (2.73) كما أظهرت اتفاق مجتمع البحث حول هل تقدم جامعة جازان دورات عن تقنية الواقع المعزز بدرجة منخفضة فبلغ المتوسط الحسابي (1.78)، وجاءت صعوبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس المقررات بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.35) وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بتوصيات عدة، أهمها: تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل (يقدمها كفاءات مؤهلة تأهيلًا عاليًا) في مجال التقنيات الحديثة (ومنها الواقع المعزز).
 

عنوان المقالة [English]

The Reality of Using Augmented Reality Technology in Curricula from the Perspective of Faculty Members at Jazan University

المؤلفون [English]

  • Dr. Hassan Abdel Rahman Mohamed El-Sayed 1
  • Dr. Ahmed Sawy Khaled Ali 2
  • A. Heba Ahmed Abdel Aal El Sayed 3
1
2
3