التوجهات الحديثة للبحث العلمي (الماجستير والدكتوراة) في المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود وجامعة الأزهر وجامعة أريزونا: دراسة بيلومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

2 دكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/jehs.2025.431525

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تناول الاتجاهات الحديثة للبحث العلمي في المناهج وطرق التدريس، واعتمدت على المنهج الوصفي لتحليل الرسائل العلمية المنجزة خلال الفترة (2019-2022م) في ثلاث كليات تربية بجامعات (الملك سعود، والأزهر، وأريزونا). أظهرت النتائج أن الغلبة في جامعة الملك سعود كانت لتخصص العلوم، ثم تكنولوجيا التعليم، مع التركيز على موضوعات التقويم والنماذج والاستراتيجيات التدريسية، وكان المنهج الوصفي والمقياس هما الأكثر استخدامًا مقارنة بغيرها من المناهج والأدوات، وأغلب الدراسات هي رسائل ماجستير. في جامعة الأزهر، برز تخصص تكنولوجيا التعليم، يليه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وتركزت الأبحاث على دراسة العلاقة بين المتغيرات وفاعلية البرامج والوحدات التعليمية، مع هيمنة المنهج التجريبي، وكثرة استخدام الاختبارات مقارنة بالأدوات البحثية الأخرى، وكان المنجز من رسائل الدكتوراه أكثر من رسائل الماجستير. وفي جامعة أريزونا، تصدّر تخصص الاجتماعيات، يليه الاهتمام بأداء المعلم وتطويره، والاهتمام بموضوعات التقويم، ثم دراسة العلاقة بين المتغيرات، وكان المنهج الوصفي والمقياس الأكثر استخدامًا، مع تفوق رسائل الماجستير على رسائل الدكتوراه. وبتحليل النتائج، تبين أنّ التوجه نحو التقويم كان الأبرز بين الجامعات الثلاث، يليه التركيز على دراسة العلاقة بين المتغيرات، مما يعكس التوجهات الحديثة في البحث العلمي بالمناهج وطرق التدريس.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس، تكنولوجيا التعليم، تطوير الأداء، أدوات القياس التربوي.

عنوان المقالة [English]

Modern trends in scientific research (Master’s and PhD) in curricula and teaching methods at King Saud University, Al-Azhar University and the University of Arizona: Bibliometrics study

المؤلفون [English]

  • Iman Ibrahim Abdulaziz Almanea, 1
  • Sarah Saeed Jabbar Almuawi 2
  • Sana Saeed Moraya Alqahtani 1
  • Seham Mansour Dhabyan Alanazi 1
  • Wafa sultan Abdullah Alsubaie 1
1
2
المستخلص [English]

This study explored modern trends in scientific research within curricula and teaching methods using a descriptive methodology to analyze dissertations completed between 2019 and 2022 at King Saud University, Al-Azhar University, and the University of Arizona. At King Saud University, research predominantly focused on science and educational technology, emphasizing assessment, models, and instructional strategies. The descriptive approach and measurement tools were the most utilized, with master’s theses dominating the research output. At Al-Azhar University, educational technology led the fields, followed by curricula and teaching methods for Arabic. Research emphasized relationships between variables and program effectiveness, with the experimental approach being dominant and tests as the most used tools. Doctoral dissertations outnumbered master’s theses. At the University of Arizona, social studies ranked first, followed by teacher performance and assessment. The descriptive approach and measurement tools were common, and master’s theses exceeded doctoral dissertations. Across all universities, assessment was the leading trend, followed by studying relationships between variables, reflecting contemporary research priorities in curricula and teaching methods. These findings highlight the emphasis on evaluation and innovation in educational research across different cultural and institutional contexts.
Keywords: Teaching Strategies, Educational Technology, Performance Development, Educational Measurement Tools