تصور مقترح لغرفة المصادر لأطفال التوحد فى مرحلة رياض الاطفال لتقليل معدل الحركة النمطية ، ورفع مستوى التواصل البصرى والاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الدكتوراة

10.21608/jehs.2024.431936

المستخلص

تعد مشكلة أطفال التوحد ورعايتهم إحدى القضايا الوطنية التي تواجه المجتمع العالمي بشكل عام ، والمجتمع المصري بشكل ، للتزايد الملحوظ فى نسبة أطفال التوحد.
ومما لا شك فيه إن الإحصاءات السابقة فى نسبة أطفال التوحد تمثل نسبة كبيرة تفوق التوقع وهذا يتطلب تظافر الجهود لتقديم الخدمة والرعاية المناسبة من خلال الدمج وعن طريق حجرة المصادر تستطيع مساعدة الطفل فى تلقي الخدمات التي تساعده على تحسين الاندماج مع الطفل العادي .
لما طرأ الكثير من التطورات في خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفال التوحد في مصر وذلك من خلال الاهتمام الواسع الذي توليه وزارة التربية والتعليم لغرف مصادر التعلم وانتشارها في معظم ادارته التربية والتعليم لما كان نجاح هذه التجربة يتطلب توافر عدد من العناصر: (التجهيزات والوسائل والأساليب والمناهج وسير البرنامج التربوي فلابد من تحديد مدي فاعلية هذه العناصر في غرف المصادر لذا فان هذه الدراسة جاءت للكشف عما يلي:
1- ما المعايير الواجب توافرها فى غرفة المصادر لأطفال الروضة التوحديين ، لتقليل معدل الحركة النمطية ورفع مستوى التواصل البصرى الاجتماعي
2- ما مدى توفر هذه المعايير فى غرفة المصادر الحالية
3- ما الوسائل التربوية والتعليمية المستخدمة لأطفال التوحد فى حجرة المصادر فى مرحلة رياض الاطفال
4- هل تساعد تلك الوسائل على تقليل الحركات النمطية المتكررة وزيادة التواصل البصرى والاجتماعي لديهم .
هدفت الدراسة الراهنة الي الكشف عن واقع غرفة المصادر وما تحتويه الوسائل والأدوات في تقليل وخفض الحركات النمطية المتكررة وزيادة التواصل البصرى وتنمية الجانب الاجتماعي عند اطفال التوحد فى مرحلة رياض الاطفال
 

عنوان المقالة [English]

A proposed concept for a resource room for autistic children in kindergarten to reduce the rate of stereotypical movement and increase the level of visual and social communication.

المؤلف [English]

  • Dr. Naglaa Mahmoud Salim
المستخلص [English]

A proposed concept for a resource room for autistic children in kindergarten to reduce the rate of stereotypical movement and increase the level of visual and social communication.