نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer of Educational Psychology Faculty of Education-Ain Shams University
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر مكوّنات التعبير الانفعالي لدى المعلمين (الفرح، الفخر، الحب، الغضب، الإرهاق، واليأس) على الاندماج السلوكي والوجداني لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية. تم إجراء البحث في القسم الأمريكي بمدرسة دوفر الدولية، على عينة مكونة من 7 معلمات و45 تلميذًا وتلميذة تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا. اعتمدت الدراسة على أدوات قياس كمية وكيفية، شملت استبانة انفعالات المعلم، واستبانة التلاميذ لقياس الاندماج والانفصال عن التعلم، وأداة ملاحظة الصف لقياس الاندماج الفعلي داخل الفصول. تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب الانحدار الخطي المتعدد وتحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA) باستخدام برنامج SPSS. أظهرت النتائج أن النموذج الإحصائي كان دالًا عند مستوى 0.05، موضحًا أن مكوّنات التعبير الانفعالي تفسر ما نسبته 27.8٪ من التباين في الاندماج الوجداني لدى التلاميذ، حيث كان لمشاعر اليأس والغضب التأثير الأكبر سواء في تعزيز أو تقليل اندماج التلاميذ. كما أظهرت النتائج من خلال الملاحظات الصفية أن تعبير المعلم الانفعالي ينعكس مباشرة على مستوى تفاعل التلاميذ وجدانيًا وسلوكيًا مع الأنشطة الصفية. توصي الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على الاستخدام الواعي والانفعالي المتوازن داخل الصف، بما يعزز من جودة البيئة التعليمية ويزيد من اندماج التلاميذ وجدانيًا وسلوكيًا.
الكلمات المفتاحية: التعبير الانفعالي لدى المعلم، اندماج التلاميذ، الاندماج الوجداني، الاندماج السلوكي، نظرية الضبط والقيمة، مناخ الفصل الدراسي