أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المشارك في كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية بمدينة الرياض. تنطلق مشكلة الدراسة من تدني مستويات التحصيل الدراسي لدى الطالبات في هذه المادة، رغم الجهود التربوية المبذولة، مما استدعى البحث في ممارسات تدريسية جديدة تعزز دافعية الطالبات وتصوراتهن نحو التعلم. وقد سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس: ما أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واشتملت العينة على 60 طالبة موزعات على مجموعتين: تجريبية درست باستخدام عقلية النمو، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولجمع البيانات، استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليًا تم التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام عقلية النمو في تحسين التحصيل الدراسي. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عقلية النمو في برامج التطوير المهني للمعلمين، وتصميم أنشطة صفية تُشجع الطالبات على مواجهة التحديات وتحمل المسؤولية عن تعلّمهن.
الكلمات المفتاحية: عقلية النمو، التحصيل الدراسي، اللغة الإنجليزية، المرحلة الثانوية، التعليم البنائي، التدريس الفعّال.
 

عنوان المقالة [English]

The Impact Growth Mindset Methodology On grade 12 students’ Academic Achievement in English Language

المؤلفون [English]

  • Fatmah Abdullah Alammari 1
  • Dr. Abir Mohammed Al-Arafj 2
1
2
المستخلص [English]

This study aimed to investigate the effect of using the growth mindset methodology on the academic achievement of twelfth-grade female students in English language in Riyadh, Saudi Arabia. The research problem arose from the low achievement levels in English despite educational efforts, prompting the need for innovative teaching practices that enhance students’ motivation and perceptions of learning. The study adopted a quasi-experimental design, with a sample of 42 female students divided into two groups: an experimental group taught using the growth mindset approach and a control group taught through traditional methods. A validated and reliable achievement test was used to collect data. The findings revealed statistically significant differences in favor of the experimental group, indicating the effectiveness of the growth mindset strategy in improving academic performance. The study recommends integrating growth mindset principles in teacher professional development programs and designing classroom activities that encourage students to face challenges and take ownership of their learning.
Keywords: Growth mindset, academic achievement, English language, secondary school, constructivist education, effective teaching.