التــحديات التي تواجه الأمهات السعوديات في تقديم التربية الجنسية لأطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير في التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت هذه الدراسة النوعية إلى معرفة التحديات التي تواجه الأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حول تقديم التربية الجنسية لأبنائهم في مرحلة الطفولة المتأخرة، من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة. شارك في هـذه الدراسة 10 أمهات لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمار هم ما بين (9-12) سنة. استخدمت الباحثة أسلوب التحليل الموضوعي لاستخلاص نتائج الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة أن الأمهات يواجهن تحديات متعددة، من بينها تحديات مجتمعية، وأخرى شخصية، وتحديات مرتبطة بالمصادر التعليمية، مما يعوق من تقديم التربية الجنسية. وبناءً على ذلك، اوصت هذه الدراسة بتصميم برامج تدريبية متخصصة تراعي الخصائص النمائية للطفل، وتطوير أدلة إرشادية وتعليمية شاملة للأمهات، وتعزيز التعاون بين الأسرة والمؤسسات التعليمية. 
الكلمات المفتاحية: أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد، التربية الجنسية، التحديات.

عنوان المقالة [English]

Challenges facing Saudi mothers in providing sex education to their children with autism spectrum disorder in Jeddah

المؤلفون [English]

  • Jumanah Mohammed Ali alghamdi 1
  • Najwa bakr ahmed mursi 2
1
2
المستخلص [English]

This qualitative study aimed to explore the challenges faced by mothers of children with Autism Spectrum Disorder (ASD) in providing sexual education to their children during late childhood. Semi-structured interviews were conducted with Ten mothers who have children aged between 9 and 12 years. The researcher employed Thematic Analysis to derive the study's results. The findings revealed that mothers encounter several challenges, including societal, personal, and issues related to educational resources, which hinder their ability to provide effective sexual education. Consequently, this study recommends the development of specialized training programs that consider the developmental characteristics of the child. It also suggests creating comprehensive guidelines and educational materials for mothers, as well as enhancing cooperation between families and educational institutions.
Keywords: Mothers of children with  Autism Spectrum Disorder, Sexual Education, Challenges