القيادة التكيفية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، حامعة الملك خالد مشرفة تربوية - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير توظيف أبعاد القيادة التكيفية في تطوير الإداء الإداري لمديرات مدارس التعليم العام بالإدارة العامة للتعليم بجازان، إضافة إلى دراسة تأثير متغيرات المرحلة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي على هذا التأثير، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد استبانة مكونة من (36) عبارة، طُبقت على عينة عشوائية منتظمة بلغ عددها (191) مديرة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديرات مدارس التعليم العام بجازان لأبعاد القيادة التكيفية لتطوير الأداء الإداري جاءت مرتفعة جدًا في مجملها، حيث وقع المتوسط الكلي للاستبانة ومحاورها الثلاثة (تهيئة بيئة العمل، وتعزيز التعاون، والتصحيح الذاتي) ضمن فئة "كبير جدًا"، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية في الدرجة الكلية للاستبانة ومحورين منها، باستثناء محور "التصحيح الذاتي والتأمل" الذي ظهرت فيه فروق لصالح مديرات المرحلة الابتدائية والثانوية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في الاستبانة ككل ولمحور (آليات تهيئة بيئة العمل التعليمية)، في حين اتضح وجود فروقًا دالة في محوري (آليات تعزيز التعاون وروح المشاركة، آليات التصحيح الذاتي والتأمل) حسب متغير عدد سنوات الخبرة، وكانت لصالح المديرات الأقل خبرة (1–5 سنوات) والأكثر خبرة (أكثر من 10 سنوات) مقارنة بذوات الخبرة (من6-10 سنوات)، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاستبانة ككل وللمحاور الثلاثة تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية: القيادة التكيفية، تطوير الأداء الإداري، مديرات مدارس التعليم العام، القادة التربويين.

عنوان المقالة [English]

Adaptive Leadership as an Approach to Improving the Administrative Performance of Public School Principals in the Jazan Region

المؤلف [English]

  • Ohud Yahya Ali Bahhari
المستخلص [English]

The study aimed to identify the impact of employing adaptive leadership dimensions in developing the administrative performance of female public school principals in the General Administration of Education in Jazan. It also examined the impact of variables such as educational stage, years of experience, and academic qualifications on this impact. The study followed a descriptive survey approach, where a questionnaire consisting of (36) statements was prepared and applied to a systematic random sample of (191) female principals. The results showed that the degree to which female public school principals in Jazan practiced adaptive leadership dimensions to develop administrative performance was very high overall. The overall average of the questionnaire and its three axes (creating a work environment, enhancing cooperation, and self-correction) fell within the "very high" category. In light of these results, some recommendations and proposals were presented.
Keywords: Adaptive leadership, developing administrative performance, female public school principals, educational leaders