أثر بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والقراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك، كلية التربية، جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والقراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في أداتين: اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين واختبار مهارات القراءة الموسعة، وتم تطبيق البحث على عينة بلغ عددها (72) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بالثانوية الخامسة عشر مسارات بمنطقة المدينة المنورة، (35) طالبة كمجموعة تجريبية و(37) طالبة كمجموعة ضابطة. وقد تم استخدام كل من: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع ايتا لقياس حجم التأثير. وقد أظهرت النتائج أنه يوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدم بيئة تعليمية قائمة على التعلم الذكي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات القراءة الموسعة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وذلك عند جميع المهارات، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطتي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار مهارات القراءة الموسعة. وقد أوصى البحث بتطبيق البيئة التعليمية القائمة على التعلم الذكي في المدارس الثانوية، لما لها من أثر إيجابي في تنمية كل من مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات القراءة الموسعة، وتوفير ورش عمل ودورات تدريبية موجهة للمعلمات والمعلمين، تركز على توظيف بيئات التعلم الذكي وأدواتها التفاعلية لتعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات القراءة الموسعة، ودمج البيئة التعليمية القائمة على التعلم الذكي في المناهج الدراسية، خاصة في مواد اللغة العربية والمهارات القرائية، لتعزيز المهارات اللغوية.
الكلمات المفتاحية: التعلم الذكي، مهارات القرن الحادي والعشرين، مهارات القراءة الموسعةسض

عنوان المقالة [English]

the impact of an educational environment based on smart learning on developing 21st-century skills and extensive reading skills among first-year secondary female students

المؤلف [English]

  • Amani Mohammed Omar Taha
المستخلص [English]

The research aimed to identify the impact of an educational environment based on smart learning on developing 21st-century skills and extensive reading skills among first-year secondary female students. The research followed a quasi-experimental design, and the research tools consisted of two instruments: a 21st-century skills test and an extensive reading skills test. The study was applied to a sample of 72 first-year secondary students from the 15th Secondary School in Medina, consisting of 35 students in the experimental group and 37 students in the control group. Both an independent samples t-test and the Eta-squared formula were used to measure the effect size. The results revealed a significant positive effect of using a smart learning-based educational environment in developing both 21st-century skills and extensive reading skills among first-year secondary students, as evidenced by all skills tested. A statistically significant relationship was found at a significance level of (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group students in the post-test of both the 21st-century skills and extensive reading skills. The research recommended implementing smart learning-based educational environments in secondary schools due to their positive impact on developing both 21st-century skills and extensive reading skills. Additionally, it suggested providing workshops and training courses for teachers, focusing on employing smart learning environments and their interactive tools to enhance 21st-century skills and extensive reading. The integration of smart learning-based environments into the curriculum, especially in Arabic language and reading skills subjects, was also recommended to improve linguistic skills.