نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer, Department of Early Childhood Education, College of Education, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
يُعد سرد القصص أحد الأدوات بالغة الأهمية في تنمية مهارات تنظيم الانفعالات لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، إلا أن تأثيره المحدد في الفئة العمرية من 4 إلى 6 سنوات لم يحظَ بالكثير من الاهتمام، ومن ثم يهدف هذا البحث إلى الكشف عن كيفية مساهمة سرد القصص في تعزيز تنظيم الانفعالات لدى الأطفال من خلال تحليل تأثيره على المفردات الانفعالية، والقدرة على التعرف على المشاعر، وآليات التكيف، وقد استُخدم المنهج الوصفي المعتمد على الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من 100 مشارك، منهم 50 معلّمًا في مرحلة رياض الأطفال و50 من أولياء الأمور الذين يشاركون أطفالهم بانتظام في جلسات سرد قصصي تفاعلية، حيث أظهرت النتائج أن لسرد القصص تأثيرًا ملحوظًا في تحسين قدرة الأطفال على التعرف على المشاعر وتسميتها، وتوسيع مفرداتهم الانفعالية، وتزويدهم بآليات ملموسة للتكيف مع المشاعر، كما أشار المعلّمون وأولياء الأمور إلى أن السرد القصصي التفاعلي، الذي يشارك فيه الطفل بفعالية في قراءة القصة، كان أكثر فائدة من القراءة السلبية أو الاستماع فقط، وتؤكد الدراسة على أهمية دمج سرد القصص في برامج الطفولة المبكرة لتعزيز النمو الانفعالي لدى الأطفال، مع التوصية بإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لاستكشاف صيغ وأساليب متنوعة لسرد القصص من حيث أثرها في تنظيم الانفعالات.
الكلمات المفتاحية: سرد القصص، تنظيم الانفعالات، الطفولة المبكرة، المشاعر، التعليم التفاعلي، النمو الانفعالي.