تهدف الدراسة إلى الوقوف على مستوى الفهم القرائي ومستوى الطلاب في الرياضيات، ومن ثم الكشف عن العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط في منطقة المدينة المنورة .واتنهجت الدراسة المنهج الوصفي في صورته الارتباطية لتحقيق أهداف بحثه ، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين القدرة القرائية وفهم الرياضيات . وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتعزيز تعلم الطلاب في الفهم القرائي ومادة الرياضيات من خلال تنويع أساليب واستراتيجيات التدريس، بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية، وخصائص الطلاب. الكلمات المفتاحية : الفهم القرائي – التحصيل الدراسي – اللغة العربية – الرياضيات – المدينة المنورة
عنوان المقالة [English]
The relationship between reading comprehension level and academic achievement in mathematics among first-year middle school students in Medina
بن دخيل بن دويهيس العياضي, أ. حمدي. (2025). العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 17(4), 556-574. doi: 10.21608/jehs.2025.463865
MLA
أ. حمدي بن دخيل بن دويهيس العياضي. "العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة", مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 17, 4, 2025, 556-574. doi: 10.21608/jehs.2025.463865
HARVARD
بن دخيل بن دويهيس العياضي, أ. حمدي. (2025). 'العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 17(4), pp. 556-574. doi: 10.21608/jehs.2025.463865
VANCOUVER
بن دخيل بن دويهيس العياضي, أ. حمدي. العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2025; 17(4): 556-574. doi: 10.21608/jehs.2025.463865