الالتزام الديني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الشمال الداخل الفلسطيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه الجامعة العربية الامريكية -فلسطين

10.21608/jehs.2025.464968

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الالتزام الديني والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس شمال الداخل الفلسطيني، إضافة إلى الكشف عن الفروق في كلٍّ من الالتزام الديني والأمن النفسي وفقًا لمتغيرات الجنس (ذكر/أنثى) والصف الدراسي والتخصص الأكاديمي. كما سعت الدراسة إلى التنبؤ بمستوى الأمن النفسي من خلال الالتزام الديني لدى الطلبة. تكونت عينة الدراسة من (222) طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في منطقة الشمال، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. أظهرت النتائج أن مستوى الالتزام الديني لدى طلبة المرحلة الثانوية جاء مرتفعًا بوزن نسبي (83.74%)، كما جاء مستوى الأمن النفسي مرتفعًا بوزن نسبي (75.69%). وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في الالتزام الديني أو الأمن النفسي تُعزى لمتغيري الجنس أو الصف الدراسي أو التخصص. في المقابل، تبيّن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية (α≤0.01) بين الالتزام الديني والأمن النفسي، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى الالتزام الديني يسهم في تعزيز الشعور بالأمن النفسي لدى الطلبة الثانويين في الداخل الفلسطيني.
الكلمات المفتاحية: الالتزام الديني، الأمن النفسي، المرحلة الثانوية، الداخل الفلسطيني، التكيف النفسي

عنوان المقالة [English]

Religious commitment and its relationship to psychological security among high school students in schools in northern Palestine

المؤلف [English]

  • a. Amna Abdul Raouf Awad
المستخلص [English]

 This study aimed to examine the relationship between religious commitment and psychological security among high school students in northern Palestinian schools inside the Green Line. It also sought to identify differences in both religious commitment and psychological security according to gender (male/female), grade level, and academic major, as well as to explore whether psychological security could be predicted by religious commitment. The study sample consisted of 222 male and female students from high schools in northern Palestin. Data were analyzed using SPSS software, The findings revealed that the students’ level of religious commitment was high (relative weight = 83.74%), and their level of psychological security was also high (relative weight = 75.69%). The results indicated no statistically significant differences (α≤0.05) in either variable attributed to gender, grade level, or academic major. However, there was a significant positive correlation (α≤0.01) between religious commitment and psychological security, suggesting that higher religious commitment contributes to greater psychological security among high school students in northern Palestine.
Keywords: Religious commitment, Psychological security, High school students, Palestinian society, Emotional well-being.