فعالية استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة ومستوى صعوبة المهمة في تحسين الإحساس بالفعالية الذاتية واختزال العبء المعرفي لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي  الى الکشف عن  اختلاف الاحساس بالفعالية الذاتية باختلاف کل منمستوى  صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، ومعرفة الاختلاف في العبء المعرفي باختلاف مستوى صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، وکذا الکشف عن التحسن في الفعالية الذاتية نتيجة استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة
وتکونت عينة البحث  من طالبات کلية التربية الفرقة الرابعة شعبة الطفولة  والمقيدين في العام الدراسي 2009/2010م ، حيث بلغ حجم العينة 129طالبة
واعتمد البحث الحالي  على الأدوات التالية :
-       مقياس احساس المعلم بالفعالية الذاتية  ترجمة وتقنين  سعيد عبد الغني سرور
-   مقياس ( NASA-TLX ) لقياس العبء المعرفي  من اعداد مرکز بحوث وکالة الفضاء الامريکية  ترجمة وتقنين سعيد عبد الغني سرور ، عادل محمود المنشاوي
-       مهام حل المشکلات في مقرر علم النفس الفسيولوجي لقياس مستوى صعوبة المهمة
وتوصل البحث الى النتائج التالية :
-       وجود فروق دالة احصائيا في الاحساس بالفعالية الذاتية تبعا لمستوى صعوبة المهمة المدرکة وتبع لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة (النص مع الصورة – النص مع الصورة مع الصوت  - النص مع الصورة مع الصوت مع الحرکة)
-       عدم وجود تأثير للتفاعل بين الاحساس بالفعالية الذاتية وصعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة
-   وجود فروق دالة احصائيا في  العبء المعرفي تبعا لمستوى  صعوبة المهمة المدرکة وتبعا لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة
-       وجود تأثير دال للتفاعل بين مستوى صعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة على العبء المعرفي

الكلمات الرئيسية