جودة الحياة و الميول المهنية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية و أقرانهم الذين يعيشون مع أسرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الحية والميول المهنية لأطفال المؤسسات الإيوائية، مقارنة بأقرانهم الذين يعيشون مع أسرهم، وکذلک إعداد مقياسين أحدهما للميول المهنية للأطفال من 7-11 سنة، ومقياس لجودة الحياة للأطفال ، وهو في صورتين صورة لأطفال المؤسسات, وصورة للأطفال الذين يعيشون مع أسرهم، وکانت العينة 80 طفلا ؛ 40 من أطفال المؤسسات الإيوائية، و40 من الأطفال الذين يعيشون مع أسرهم، واستخدت الدراسة المنهج الوصفي-الارتباطي المقارن-.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناک فروقا بين أطفال المؤسسات الإيوائية والأطفال الذين يعيشون مع أسرهم في إدراکهم لجودة الحياة، لصالح الأطفال الذين يعيشون مع أسرهم، وتشير النتائج أيضا إلى انخفاض مستوى جودة الحياة لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، مما يتطلب الاهتمام بهذه الفئة وتحسين الخدمات المقدمه لهم سواء کانت موضوعية أو ذاتية، بهدف تحسين جودة حياتهم ودمجهم في المجتمع، وتوضح الدراسة أيضا عدم وجود فروق بين عينة الدراسة من حيث النوع ( ذکر / أنثى) على مقياس جودة الحياة.
کما أشارت الدراسة إلى أن هناک فروقا بين مجموعات العينة حسب ميولهم في جودة الحياة، لصالح مجموعة الميل التحليلي بمتوسط 36، يليه المغامر بمتوسط34، ثم التقليدي33,3 ، ثم الاجتماعي بمتوسط 32,9، ثم الفني بمتوسط 31,7، ثم الواقعي بمتوسط 29,9 ، کما يوجد اختلاف بين أطفال المؤسسات والأطفال الذين يعيشون مع أسرهم، في ترتيب بعض الميول وهي التحليلي والواقعي والتقليدي، واتفقوا في ترتيب بعضها الآخر وهي الاجتماعي والفني والمغامر