الضغوط النفسية للمعلمين وعلاقتها بمستوى الرضا عن مهنة التدريس في المدارس الخاصة بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الخاصة بمملکة البحرين ، والتعرف على الفروق الإحصائية في الضغوط النفسية والرضا عن مهنة التدريس تبعاً لمتغيرات : الجنس (ذکور-إناث) ، والقومية (عرب – أجانب) ، والتخصص (علمي – أدبي) ، وقد أجريت الدراسة على عينة من معلمي ومعلمات مدرسة الحکمة الدولية في مملکة البحرين ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، وتمثلت أداتي الدراسة في مقياسي : الضغوط النفسية ، والرضا الوظيفي ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتاذج کان من أهمها : أن المعلمين في المدارس الخاصة بمملکة البحرين لا يعانون من الضغوط النفسية ، کما أنهم يشعرون بالرضا الوظيفي بدرجة متوسطة ، کما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري الضغوط النفسية والرضا عن المهنة تعزى لمتغيرات : الجنس ، والقومية ، والتخصص – عدا متغير القومية وأثره في الرضا عن المهنة حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمين والمعلمات العرب – وبناءً على هذه النتائج قدمت الباحثة عددً من التوصيات ذات الطابع الإجرائي .
 

الكلمات الرئيسية