بعض المتغيرات النفسية المنبئة بجودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من المعاقات سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تؤثر الإعاقة السمعية بالسلب على العديد من الجوانب النفسية مما  قد يؤدى إلى تدنى جودة الحياة النفسية لديهم بشکل عام، ولذلک فقد هدفت الدراسة  الحالية إلى إيجاد أهم المتغيرات النفسية المنبئة بانخفاض جودة الحياة  النفسية لدى الطالبات المعاقات سمعيا الملتحقات بالجامعة في المملکة العربية السعودية واشتملت عينة الدراسة على40 طالبة من الطالبات الصم وضعاف السمع الملتحقين بجامعتي حائل والملک سعود  بالمملکة العربية السعودية،  وقد  طبقت الباحثة الأدوات الآتية : - مقياس جودة الحياة  – مقياس دافعية الانجاز – مقياس تقدير الذات – قائمة التنشيط، وذلک لتحديد أهم المتغيرات النفسية المنبئة بتدني جودة الحياة النفسية  لدى الطالبات الصم وضعاف السمع  بالجامعة  وقد استخدمت الباحثة  المنهج الوصفي باستخدام برنامج ال S.P.S.S في تحليل النتائج حيث استخدمت الباحثة، معاملات الارتباط،تحليل الانحدار المتعدد  لمعرفة  تأثير المتغيرات النفسية الآتية( دافعية الانجاز – تقدير الذات –التنشيط )على جودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من الصم وضعاف السمع وقد اسفرت نتائج الدراسة عن ارتباطية بين جودة الحياة النفسية وکلا من دافعية الانجاز، تقدير الذات، والتنشيط، کما اسفرت النتائج عن انه يمکن التنبؤ بجودة الحياة النفسية لدى المعاقات سمعيا في ضوء متغيري دافعية الانجاز وتقدير الذات ولم يکن لتمغيرالتنشيط قيمة ملموسه في معادلة التنبؤ .

الكلمات الرئيسية