استلهام التاريخ فى عروض المسرح المدرسى ( موحد القطرين وطارد الهکسوس نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الاعلام التربوى -کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

إن البحث الحالي سلَّط الضوء على کيفية استلهام التاريخ في عروض المسرحيات المدرسية عينة الدراسة. والبحث ينتمي إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على المنهج التحليلي الوصفي، وذلک من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون الدرامي لعرضين مسرحيين تم اختيارهم عمديًا من العروض المُقدمة للمسرح المدرسي "عينة الدراسة" تحليلاً فنيًا، وتعتبر أکثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة وهي :

العرض المسرحي المدرسي «أحمس طارد الهکسوس» من قصة کفاح شعب مصر، تأليف : « ممدوح ابراهيم »،مسابقة مسرحة المناهج 2018م لمرحلة التعليم الأساسي، إدارة المعادي التعليمية، مدرسة کلية النصر الإعدادية بالمعادي، محافظة القاهرة، .
·        العرض المسرحي المدرسي «الملک مينا موحد القطرين»،  تأليف: « بسمة دسوقي ضحاوي »، مسابقة مسرحة المناهج 2018م لمرحلة التعليم الأساسي، إدارة البساتين ودار السلام التعليمية، مدرسة صقر قريش التجريبية للغات، محافظة القاهرة.

ومن أهم نتائج الدراسة :
1- جاءت تقنيات العرض المسرحي في عرض «أحمس طارد الهکسوس» ‑ بما تضمنته من إضاءة وديکور وأزياء وموسيقى‑ مُنسجمة مع صُلب الدراما مما حقق في ذلک بعدًا فنيًا وجماليًا سعى المخرج إلى تجسيده .
2- جاءت (الأزياء والإکسسوارات) في عرض «الملک مينا موحد القطرين»،  داعمة ‑ وبشکل مُميز‑ للخطاب البصري في العرض المسرحي، إذ خلقت الأزياء علاقة تبادلية مع المکونات المرئية الأخرى ولا سيما (الإضاءة – الديکور).
واختتم البحث بقائمة المصادر والخلاصة باللغة الانجليزية.
الکلمات الاصطلاحية :

·        استلهامInspiration
·        التاريخHistory
·        الشخصيات التاريخية Historical characters
·        العرض المسرحي المدرسي  School theatre performance