مدمني الإنترنت وتفاعلهم إجتماعياً فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمى – قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الکشف عن تأثير کل من النوع و التخصص الدراسى فى إدمان الإنترنت و التفاعل الإجتماعى، و العلاقة بين إدمان الإنترنت والتفاعل الإجتماعى لدى  طلاب المرحلة الثانوية ،  وتکونت العينة  من (200) طالب وطالبة موزعين بالتساوى بين التخصص العلمي والأدبى وممن تتراوح أعمارهم بين (16: 17) سنة بمتوسط حسابي قدره (16,43) عاماً وانحراف معياري قدره (0,49) عاماً ممن يمکثون أکثر من سبع ساعات يومياً في استخدام الإنترنت ، وبإستخدام مقياس إدمان الإنترنت ، ومقياس التفاعل الإجتماعي وهما من إعداد الباحثة أشارت النتائج  إلى أن ( 12,8 %) من التباين الکلى لإدمان الإنترنت  يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما،  وأن (14,4 %) من التباين الکلى للتفاعل الإجتماعى لمدمنى الإنترنت  يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما ، ويرجع (19%) من التباين للعلاقة بين التفاعل الإجتماعى ککل وإدمان الإنترنت  لدى مجموعة  الدراسة  الکلية من الطلاب والطالبات  بالقسمين العلمى و الأدبى ، و الباقى(81%) لعوامل أخرى
الکلمات المفتاحية : مدمني الإنترنت  – التفاعل الإجتماعي – المرحلة الثانوية
 

  1. المراجع

    أولاً : المراجع العربیة :

    1. 1.  إبراهیم الشافعى إبراهیم (2010): إدمان الإنترنت  وعلاقته بالوحدة النفسیة والطمأنینة النفسیة لدى طلاب وطالبات جامعة الملک خالد بالسعودیة على ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة ، مجلة دراسات نفسیة ، (مج 20،ع 3 ، یولیو ، ص ص437-464).

    2. بشرى أسماعیل أرنوط (2007) إدمان الإنترنت وعلاقته بکل من أبعاد الشخصیة والإضطرابات النفسیة لدى المراهقین ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، العدد (55 ) .

    3. الجوهرة بنت فهد الجبیله (2016) : إدمان الإنترنت وعلاقته بالرضا عن الحیاة وتقدیر الذات لدى طالبات المرحلة الثانویة ، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ، المجلد (5) العدد (5) ، ص ص  301- 323

    1. 4.  حاتم محمد سعد (2004): العلاقة بین أستخدام المراهقین سن 14-17سنة للانترنت وهویتهم الثقافیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الطفولة جامعة عین شمس.
    2.  حامد عبد السلام زهران (2005) علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، الطبعة السادسة ، عالم الکتب ، القاهرة .
    3.  حامد عبد السلام زهران(2000) علم النفس الإجتماعى ، الطبعة السادسة ، القاهرة ، عالم الکتب.
    4. 7.  حسام الدین عزب (2001) : إدمان الإنترنیت وعلاقته ببعض أبعاد الشخصیة لدى طلاب المرحلة الثانویة (الوجه الآخر للثورة الأنفومیدیا) المؤتمر العلمی السنوی للطفل والبیئة، القاهرة ، جامعة عین شمس

    8. دعیدش عبد السلام ، فنى وفاء (2018) : الخصائص المدرسیة للتلامیذ المدمنین على مواقع التواصل الإجتماعى فى مرحلة التعلیم الثانوى بالجزائر، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (7)، العدد (4) نیسان ص ص 115- 125 .

    1. 9.  رانیة محمد علی (2000) : استخدام الکومبیوتروعلاقته بالتفاعل الاجتماعی لدی الأطفال فی مرحلة المدرسة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا- للطفولة جامعة عین شمس.
    2. 10.  رشدى فام منصور(1997): حجم التأثیر-الوجه المکمل للدلالة الأحصائیة ، مجلة الدراسات النفسیة،المجلد السابع ،العدد16، ص ص57-75،القاهرة.  

    11. سلطان عایض العصیمی (2010 ) إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسی الإجتماعی ، رسالة ماجستیر ، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة ، الریاض   .

    1. 12.  عادل عبدالله محمد (2010) إجراءات الکتابة العلمیة وفق التعدیلات الواردة فى APA5 ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.

    13. عبدالفتاح بیومی (2002) الأحداث والإنترنت، دراسة متعمقة عن أثیر الإنترنت فی انحراف الأحداث فی مدینة الاسکندریة. القاهرة : دار الفکر الجامعی.

    14. عبدالملک الدنانی (2000) الوطنیة الاعلامیة لشبکة الإنترنیت. دراسة مسحیة لمعرفة استخداماتها فی المجال الاعلام  ، القاهرة ، مرکز عبادی للدراسات والنشر . 

    15. عبیر محمد حمدی (2001). دور الإنترنیت والرادیو و التلفزیزن فی  إمداد الجمهور المصری بالمعلومات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاعلام جامعة القاهرة .

    16. علی عبدالرحمن الصباغ (1998). أساسیات واستخدام الإنترنیت، الجزء السابع ، القاهرة ، الدار القومیة للکتاب.                                     

    1. 17.  علی عزت سلامة (2000) الحاسب الآلی مکوناته وبرامجه ولغاته واستخداماته ، سلسلة العلم والحیاة، العدد ( 5) ، القاهرة .

    18. منال محمد أبو الحسن (2002) : دوافع استخدام الأطفال للحاسبات الآلیة وعلاقتها بالجوانب المعرفیة. رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة جامعة عین شمس

    19. میرفت الطرابیشی (1999). العوامل المؤثرة فی تعرض الشبــــاب المصری للمواقع الإلکترونیـة على الإنترنیت ، دراسة میدانیة ، مجلة الآداب ، العدد(6)، جامعة حلوان.

    20. ناصر بن صالح العبیدى ، سعید بن دبیس (2017) : أثر برنامج إرشادى لخفض درجة إدمان الإنترنت  لدى طلاب المرحلة الثانویة فی الریاض ، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، المجلد (6) ، العدد (5) ص ص 1-16 .

    1. 21.  نجوى عبدالسلام (1998) : أنماط ودوافع استخدام الشباب المصری لشبکة الإنترنیت، المؤتمر العلمی الرابع لکلیة الاعلام ، جامعة القاهرة .                                 

    22. نورة أحمد سلیمان (2000): تطور القدرات الشمیة وعلاقتها بالتعامل الاجتماعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة دمشق.

    23. نوف صالح الحضیف (2018) إدمان الإنترنت وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة بالرس ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث ، المجلد (2) ، العدد (19) یولیو، ص ص 25-49 .

    ثانیاً : المراجع الأجنبیة :

    1. Acier, D. & Kern, L. (2011). Problematic Internet Use Perceptions of Addiction Counsellors. Journal Articles, Reports – Research.                              
    2. Adolescence (SanDiego).( 2008).Aninternational quarterly devoted to the Physiological, psychological, psychiatric, sociological, and educational  aspects of the second decade of human life. 43 (172) 895.
    3. Augustson, G. (2010). Web TO Pedagogical Support for Reflexive and Emotional Social Interaction among Swedish Students, Internet and Higher Education. 13 (4) 197-205. 
    4. Chou ,C,C. & J Tym. (1998) .An exploratory study of  internet addiction usage and communication pleasure . paper presented at the association for educational communication and technology annual meeting Taiwan.
    5. DeCosta, M . & Clifton, J. Roen, D (2010). Collaboration and Social Interaction in English Classrooms. Journal Articles. Reports –Descriptive
    6. Driscoll, C .& Carter, M (2010) .The Effects of Spatial Density on the Social Interaction of Preschool Children with Disabilities . International Journal of Disability. Development and Education. 57 (2) 191-206.
    7. Engel berg , E. & Sjoberg L. (2005). Internet use social at skills and adjustment.Cyber psychology and behavior 7 (1).   
    8. Hardy ,M (2004).  life beyond the screem: enbodinent and endintity thought the internet. Sociological reviews . 50 (17)
    9. Hollingsworth, W. Craig (2005). The Relationship between Shyness and Internet Addiction: A Quantitative Study on Middle and Post Secondary School Students. Online ubmission.
    10. Huang, Chiungjung (2010). Internet Addiction: Stability and Chan European Journal of Psychology of Education. 25 (3) 345-361
    11. Iskender, M .& Akin, A (2010). Social Self-Efficacy. Academic Locus of   Control. and Internet Addiction. Computers & Education.54 (4)  1101-1106. 
    12. Jang, K S.& Hwang, S Y.& Choi, J Y (2008) Internet Addiction and Psychiatric Symptoms among Korean Adolescents. Journal of School Health 78 (3) 165-171                       
    13. Jennifer ,A. (2003). The effect of internet use on individual life,dissertationabstracts international , 64(id).
    14. Karel ,K, Poul A&  Win ,G. (2003). Identifying the pitfalls for social interaction in computer supported  collaborative learning  environments :a view the research . Journal of computer in human behavior. 19 (3)
    15. Kim, Y. K, & Sax, L. J.(2009) . Student-Faculty Interaction in Research   Universities: Differences by Student Gender. Race. Social Class. and First Research in Higher Education.50 (5) 437-459.                 
    16. Line ,S &Tsai,C (1999). Internet addiction among high schools in Taiwanpaper presented at the annual meeting of the American psychological association . Boston .                  
    17. Park, S; Kim, J.Y;& Cho, C. B, (2008) . Prevalence of Internet Addiction and Correlations with Family Factors among South Korean Adolescents.
    18. Rankin, Ana; Mahlios, E; Cook, K;& Simpson, R. L.(2010). A Single Case               Design Evaluation of a Software and Tutor Intervention Addressing Emotion  Recognition and Social Interaction in Four Boys with ASD, Journal Articles; Reports – Research
    19. Saville, B. K.; Gisbert, A.; Kopp, J; &Telesco, C. (2010) .Internet Addiction           and Delay Discounting in College Students, Psychological Record, 60(2) 273-286 .
    20. Uchoo, R. & Radi E (1996). Psychological  faces of the net , Journal           Article.
    21. Whang , L. Lee , S & Chang ,G (2003) internet over users , psychological  profiles a behavior sampling analysis in internet addiction . cyber psychology and behavior 13 (7)
    22. Yang, Y-F; Yeh, H-C; &Wong, W-K (2010) .The Influence of Social            Interaction on Meaning Construction in a Virtual Community, Journal Articles;Reports – Research.
    23. Young , K, (1998). Internet  addiction : the emergence : of a new disorder . Cyber psychology and behavior (3)              
    24. Zhang, B; Zhao, J-Y; Yu,& Guoliang,. (2010). Brief Report: How Do Manage Social Interaction? The Influence of Concealing Academic Achievement Information on Self-Monitoring by Adolescents with Low Achievement, Journal Articles; Reports - Evaluative .