استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن طبيعة واتجاهات العلاقة بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من طلاب جامعة دمنهور، وکذا تحديد الفروق بين الطلاب عينة الدراسة وفقًا للنوع (ذکور – إناث)، والتخصص الدراسي (علمي – أدبي)، والتفاعل فيما بينهما؛ فضلاً عن الکشف عن الإسهام النسبي لمتغيري الهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة (العينة الکلية)، ومحاولة التوصل إلى نموذجي بينائي يفسر علاقات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين هذه المتغيرات، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب جامعة دمنهور قوامها (420) طالبًا وطالبة من المقيدين بالعام الجامعي 2017/2018، بمتوسط عمري قدره (19,63)، وبانحراف معياري قدره (0.79)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
- مقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة. (إعداد الباحثان)
- مقياس الهوية الاجتماعية. (إعداد الباحثان).
- مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي إعداد (محمد محمد عليان، زهير عبدالحميد النواجحة، 2014).
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى عدد من الأساليب الاحصائية مثل معامل الارتباط وتحليل التباين، اختبار "ت" (T. test) وتحليل الانحدار المتدرج، ومعادلة النمذجة البنائية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الجامعة (الأبعاد، والدرجة الکلية).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة بين استجابات طلاب الجامعة ذوي المستوى المرتفع وذوي المستوى المنخفض على مقياس الهوية الاجتماعية لصالح ذوي المستوى المرتفع.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة بين استجابات طلاب الجامعة ذوي المستوى المرتفع وذوي المستوى المنخفض على مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي لصالح ذوي المستوى المرتفع.
4- يسهم متغيري الهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة العينة الکلية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع (ذکور-إناث)، والتخصص الدراسي (علمي – أدبي)، والتفاعل بينهما".
6- يوجد نموذج بنائي للعلاقة بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي. الکلمات المفتاحية:
جودة الحياة Quality of Life الهوية الاجتماعية Social Identity، السلوک الاجتماعي الإيجابي Pro-Social behavior .
محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة, عبد العزيز إبراهيم سليم. (2019). نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب کلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 11(2), 429-538. doi: 10.21608/jehs.2019.96809
MLA
عبد العزيز إبراهيم سليم محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة. "نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب کلية التربية جامعة دمنهور", مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 11, 2, 2019, 429-538. doi: 10.21608/jehs.2019.96809
HARVARD
محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة, عبد العزيز إبراهيم سليم. (2019). 'نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب کلية التربية جامعة دمنهور', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 11(2), pp. 429-538. doi: 10.21608/jehs.2019.96809
VANCOUVER
محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة, عبد العزيز إبراهيم سليم. نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة والهوية الاجتماعية والسلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب کلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2019; 11(2): 429-538. doi: 10.21608/jehs.2019.96809