المسرح التفاعلي تطبيقيًا بعض قضايا العنف ضد المرأة نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

مستخلص
سلَّط البحث الحالي الضوء على کيفية تناول بعض قضايا العنف ضد المرأة من حيث الشکل الفني وکذلک المضمون، واتجاه معالجة أداء العروض المسرحية التفاعلية محل الدراسة لهذه القضايا، وتنتمي إلى الدراسات الوصفيةDescriptive Studies، وتعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلک من خلال تحليل المضمون الدرامي لعروض (تنظيم أسرة وزواج مبکر- وعرض ختان الإناث- وعرض التحرش) نماذج اختارتهم الباحثة اختيارًا عمديًا لأنها تنتمي بطبيعتها إلى متطلبات ما تريد الباحثة العمل عليه، وکذلک تطابقها مع شروط المسرح التفاعلي، وکذلک کونها عروضًا حديثة من انتاج عام 2019م والتي شوهدت من قبل الباحثة، وتُعتبر أکثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة.
والتي تم تقديمها من خلال مجموعة شباب لممثلين طلاب وهواة تابعين لأندية السکان، وإدارة الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية، مدينة بنها، مرکز شباب المنشية. واستخدمت في ذلک أسلوب تحليل المضمون الدرامي لعينة الدراسة" تحليلاً فنيًا، والاستناد إلى مؤشرات الإطار النظري بوصفها أداة البحث.
ومن أهم نتائج الدراسة :

·       لقد کان المتلقي في العروض التفاعلية الثلاثة شريکًا أساسيًا وفاعلاً، ولم يکن سلبيًا أو دوره هامشيًا بل تدخل وناقش وتفاعل مع الممثلين وأبدى وجهات نظر متباينة ومتفقة مع أفکار العروض عن طريق طرح الأسئلة وإيجاد الحلول.
·       عالجت العروض المسرحية التفاعلية الثلاثة موضوعات حياتية مُعاشة تخص قضية العنف ضد المرأة استطاع المُتلقي أن يُناقشها بسلاسة بل ويطور الأداء فيها. إيجابيًا من خلال ردود فعله وطرح الآراء البناءة.

 

الكلمات الرئيسية