فعالية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي القائم على الأدلة المنطقية لحل المشکلات في خفض قلق الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليابکلية التربية بالفيوم :" دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

أشار استطلاع للرأي أجراه الباحث إلى أن أکثر من87%من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بالفيوم يعانون من القلق الإحصائي خاصة الطلاب الذين لم يتلقوا تدريبا کافيا على حل المشکلات الإحصائية. وبمسح الدراسات السابقة فقد وجدت دراسات کثيرة تناولت بناء مقاييس للقلق الإحصائي ومحاولة التحقق من صدقه وثباته، علاوة على وجود دراسات  تناولت العوامل المؤثرة في القلق الإحصائي، إلا أن القليل من هذه الدراسات قد رکز على کيفية خفض القلق الإحصائي خاصة لدى طلاب الدراسات العليا. وقد حاولت الدراسة الحالية استکشاف إمکانية التخفيف من القلق الإحصائي باستخدام استراتيجية تعلم ذاتي قائم على استخدام الأدلة المنطقية لحل المشکلات الإحصائية. وقد تم استخدام تحليل تباين القياسات المتکررة، وتحليل تباين النماذج المختلطة لتحليل بيانات مجموعة المعالجة المکونة من35 طالبة ممن يدرسون مقررا للإحصاء الإستدلالي بالفصل الدراسي الثاني2013 بکلية التربية بالفيوم. وقد کشفت نتائج الدراسة عما يلي:-
(1)   التأثير الأساسي للتغير عبر الزمن(تطبيق قبلي، تطبيق بعدي، تطبيق تتابعي) کان دالا إحصائيا بالنسبة للدرجات الکلية للاختبار. حيث وجد أن متوسط الاستجابة للقلق الإحصائي قد تناقص بشکل دال بقيمة احتمال أقل من مستوى الدلالة p=.002 بين القياس الأول، والثالث، لکن الفرق بين القياس في الفترة الزمنية الأولى(القياس القبلي)، والثانية (البعدي الأول) لم يکن دالا، حيث کانت قيمة الاحتمال أکبر من مستوى الدلالة المقبولp = .055)، کما کان الفرق بين القياس البعدي الأول، والبعدي الثاني لم يکن دالا أيضا حيث کانت قيمة الاحتمال p=.517 .
(2)   تأثير التفاعل بين عامل القياسات المتکررة"مرور الوقت"، و"معدل استخدام العينة للاستراتيجية" کان دالا إحصائيا فقط بالنسبة للمقياس الفرعي الثاني" قلق التعامل مع مشکلات معقدة"،(F(1.452, 2.904) = 3.164, p =0.035, = .1405)، بينما لم يکن دالا بالنسبة للمقاييس الفرعية الأخرى.
إن هذه النتائج تتضمن أن استراتيجية التعلم الذاتي القائم على استخدام الأدلة المنطقية لحل المشکلات طريقة واعدة وفاعلة في خفض القلق الإحصائي لدى عينة البحث خاصة فيما يتعلق بنوع معين من القلق هو القلق الناشئ عن تعقيد خطوات حل المشکلات الإحصائية. وقد نوقشت بالبحث بعض التضمينات التربوية المتعلقة بهذه النتائج.