تطوير ممارسات القيادات الأکاديمية لإدارة فرق العمل بالمؤسسات الجامعية فى ضوء مدخل الثقة التنظيمية ... ( بالتطبيق على جامعة بورسعيد )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية - کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات القيادات الأکاديمية لإدارة فرق العمل بالمؤسسات الجامعية ، وتطويرها فى ضوء مدخل الثقة التنظيمية . وقد تکونت العينة النهائية للدراسة من ( 100 ) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد وطبق عليهم  استبانة من إعداد الباحثة مکونة من خمسة محاور ، اشتملت على ممارسات : القيادات الأکاديمية لإدارة فرق العمل فى ضوء مدخل الثقة التنظيمية عبر مراحل تکوين وإدارة الفريق . وقد اسفرت نتائج الدراسةعن  تحقق ممارسات القائد  الأکاديمي لإدارة فرق العمل فى ضوء مفهوم الثقة التنظيمية بجامعة بورسعيد بوجه عام بمتوسط مرجح باتجاه ( أحيانا ) ، وان کان تحقق  البعد الأول (ممارسات القائد  الأکاديمي فى مرحلة التکوين) أعلى رتبة فى قيم المتوسطات المرجحة  بمتوسط مرجح بلغ (2.21 ) ،کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بکل من الکليات النظرية والکليات العملية لصالح الکليات العملية . بينما لا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس تتعلق بالدرجة العلمية ،وقد قدمت الدراسة مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير ممارسات القيادات الأکاديمية لإدارة فرق العمل بالمؤسسات الجامعية فى ضوء مدخل الثقة التنظيمية .