فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المصغر باستخدام الفيديو بالهاتف المحمول في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارک – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية - الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجية التدريس المصغر باستخدام تطبيق الفيديو على الهاتف المحمول في إکساب مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وقد قام الباحثان بإعداد بطاقة ملاحظة استخدمت للقياس القبلي للمهارات التدريسية لدى مجموعة البحث التي تکونت من (30) طالبًا من طلاب کلية التربية الأساسية، وکذلک استخدمت للقياس البعدي بعد تعرض هذه المجموعة للبرنامج التدريبي المقترح من قبل الباحثين. وقد کشفت النتائج عن أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام استراتيجية التدريس المصغر حقق مستوى مرتفع من الفاعلية في إکساب الطلاب المعلمين مهارات التدريس الخاصة بالتهيئة للدرس وشرح الدرس وطرح الأسئلة وتوجيهها وغلق الدرس بلغ (95.7%). کما کشفت النتائج عن أن للبرنامج أثر کبير في إکساب الطلاب المعلمين هذه المهارات؛ حيث بلغ حجم الأثر (9.44) وهو أکبر من الحد الأعلى الفاصل لحجم الأثر ذو المستوى الکبير حسب تصنيف مستويات حجم الأثر.

الكلمات الرئيسية