فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعى بعادات العقل المنتجة في تنمية الرفاهة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة دمنهور

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعى  بعادات العقل المنتجة في تنمية الرفاهة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وشارک في هذه الدراسة (61) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (16) عامًا إلى (17.5) عامًا بمتوسط عمري قدره (16.9) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.8) شهرًا  تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مکونة من (31) طالبًا، ومجموعة ضابطة مکونة من (30) طالبًا، وتم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة: إعداد جون رافن، تعريب أحمد عثمان (1989)، مقياس الرفاهة النفسية: إعداد: عادل المنشاوي (2011)، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى بالنسبة للرفاهة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للرفاهة النفسية لصالح القياس البعدى، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الکلية لمقياس للرفاهة النفسية وفى کل بعد من أبعاده.

الكلمات الرئيسية