فاعلیة برنامج للإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تنمیة مهارات الذکاء الانفعالي لدى عینة من طالبات جامعة طیبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه جامعة طيبه

المستخلص

هدفت الدراسه  إلى بناء برنامج للإرشاد العقلاني الانفعالي یسعى إلى تنمیة مهارات الذکاء الانفعالي لدى الطالبات الجامعیات، والتحقق من فعالیة هذا البرنامج واستمرار هذه الفعالیة لدى أفراد عینة الدراسة . وقد استخدم المنهج التجریبي؛ حیث قامت الباحثة باختیار أفراد عینتها عشوائیا وتعینهن عشوائیا إلى مجموعتین: تجریبیة وضابطة. وبلغ عدد أفراد العینة ( ٧٠ ) طالبة [( ٣٤ ) للمجموعة التجریبیة، و( ٣٦ ) للمجموعة الضابطة]. وتم التحقق من تکافؤ المجموعتین باستخدام مجموعة من الأدوات وهي: (مقیاس الذکاء الانفعالي، واختبار الذکاء المصور، واستمارة تقدیر الوضع الاجتماعي الثقافي في البیئة السعودیة). ثم قامت الباحثة بتطبیق البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي الذي أعدته في(١٤٣٠ ه) على طالبات / الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ( ١٤٢٩ المجموعة التجریبیة لمدة شهرین، حیث بلغ عدد جلساته ( ٢٠ ) جلسة هدفت إلى تنمیة الذکاء الانفعالي بمهاراته الخمس: (الوعي الذاتي- إدارة الانفعالات الذاتیة- الدافعیة الذاتیة- التعاطف- التفاعل مع الآخرین وإدارة انفعالاتهم). وبعد الانتهاء من تطبیقه؛ أجري القیاس البعدي على طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة. وللتأکد من استمرار أثر البرنامج الإرشادي؛ تم تطبیق قیاس تتبعي لأفراد المجموعة التجریبیة بعد مرور شهرین من إجراء القیاس البعدي  وبعد تحلیل البیانات وفق الأسالیب الإحصائیة المناسبة، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أشارت في مجملها إلى فاعلیة البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي واستمرار فعالیته في تنمیة مهارات الذکاء الانفعالي لدى الطالبات الجامعیات.

الكلمات الرئيسية