أثر برنامج ترویحي ریاضي في تنمیة فعالیة الذات لدى عینة من طلاب المرحلة المتوسطة متدنیي التحصیل بدولة الکویت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة الاساسیة الهیئة العامه للتعلیم التطبیقي والتدریب

المستخلص

هدف هذا البحث إلى اختبار أثر برنامج مقترح للترویح الریاضي في تنمیة فعالیة الذات الریاضیة والأکادیمیة لدى عینة من الطلاب متدنیي التحصیل بالمرحلة المتوسطة بدولة الکویت .ولتحقیق أهداف البحث تم الاعتماد على منهج البحث شبه التجریبي المستند إلى تصمیم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي . ولجمع البیانات تم استخدام مقیاس فعالیة الذات ویتضمن بعدین رئیسیین وهما فعالیة الذات الریاضیة وفعالیة الذات الأکادیمیة .وبعد تقنین مقیاس فعالیة الذات في البیئة الکویتیة والتأکد من صدقه وثباته على عینة استطلاعیة، تم تطبیق البحث على عینة قوامها ( 35 ) طالب بالمرحلة المتوسطة من متدنیي التحصیل بالصف الأول متوسط بدولة الکویت .وقد اشتملت المعالجة التجریبیة المطبقة في البحث الحالیة على برنامج للترویح الریاضي یحتوي ( 27 ) جلسة منها ثلاث جلسات إرشادیة تتعلق بفعالیة الذات ومصادرها و ( 24 )جلسة للترویح الریاضي . وتم تحلیل البیانات باستخدام اختبار" ت "لعینتین مرتبطتین ومعادلة" کوهین " لحساب حجم الأثر .وقد دلت نتائج البحث على وجود حجم أثر کبیر لبرنامج الترویح الریاضي المقترح في تنمیة فعالیة الذات الریاضیة والأکادیمیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط متدنیي التحصیل .وقد أ وصت البحث بالتکامل بین الإرشاد النفسي وب ا رمج الترویح الریاضي وتحقیق التعاون ما بین المرشدین والأخصائیین النفسیین من جانب ورواد الترویح الریاضي من جانب آخر لإحداث أکبر قدر ممکن من النمو الشامل للطلاب .

الكلمات الرئيسية