فعالية برنامج تدريبي في ضوء ابعاد الشفقة بالذات في تحسين الانفعالات الأکاديمية والصمود الأکاديمى لدى عينة من الموهوبين منخفضى التحصيل الد ا رسى بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه جامعة دمنهور

2 کلية التربيه جلمعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تددريبي فدى ضوء ابعاد الشفقة بالذات فى تحسدين الانفعالات الاکاديميه والصمود الاکاديمي لدى عينة من الطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل، وتکونت عينة الدراسة من 32 ( طالبة ولتحقيدق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة برنامجاً تدريبداً فى ( ضوء أبعاد الشفقة بالذات، تم تحکيمه من قبل اساتذة متخصصين في  علم الدنفس التربوى ، والصحة النفسدية، وتالف البرنامج من ( 32 ) جلسة تدريبية، واستمر تطبيق البرنامج لمدة ثمانية  اسابيع، کما استخدم في البحث مقياس الشفقة بالذات إعداد) Raes, , Pommier,., Neff, & Gucht,.:2011 ( تعريدب)عادل محمود المنشاوى، 2016( / ومقياس اننفعالات الاکاديمية إعداد (Pekrun, Goetz, , Frenzel , & Perry ,:2011) ( تعريدب )عدادل محمدود المنشاوى( ، ومقياس الصمود الاکاديمي أعداد الباحثه ة، توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياسى ا الانفعالات الاکاديمية(السلبية وا الايجابية) والصمود الاکاديميى الدرجة کلية لصالح القياس البعدى ، کما أشارت النتائج الي  عدم - وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجدات المجموعة التجريبية فى القيداس البعدي والقياس التتبعى على مقياس ا الانفعالات ت الاکاديمية والصمود الاکاديمي ، وقد نوقشت النتائج وانتهت الي الدراسة الى بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية