التنبؤ بالملل الأکاديمي في ضوء الالکسيثيميا والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية- کلية التربية- جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مقدار الإسهام النسبي لکل من الالکسيثيميا والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية (العُصابية- الانبساطية- الانفتاح على الخبرة- المقبولية- يقظة الضمير) في التنبؤ بالملل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والکشف عن الفروق في الملل الأکاديمي باختلاف مستوى الالکسيثيميا (مرتفع/ منخفض)، وکذلک التعرف على الفروق في الملل الأکاديمي والالکسيثيميا وفقًا للنوع (تلاميذ/ تلميذات)، فقًا للنوع (تلاميذ/ تلميذات).ة.لمشاعر- التفکير الماس ونفسالوأُجريت الدرسة على (375) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من بعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة مطروح التعليمية، بواقع (198 تلميذًا، 177 تلميذةً)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (10- 11) سنة، بمتوسط (10,56) وانحراف معياري (0,33)، واُستخدم مقياسي الالکسيثيميا والملل الأکاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية إعداد الباحث، بالإضافة إلى قائمة العوامل الخمسة الکبرى إعدادCosta& McCrae (1992)  تعريب بدر محمد الأنصاري (1997)، وقد أشارت النتائج إلى إسهام الالکسيثيميا وعوامل الانبساطية والعُصابية ويقظة الضمير (نسبة 79,8%) في التنبؤ بالملل الأکاديمي، وکانت نسبة الإسهام لکل متغير على حده (71%، 6,6%، 1,2%، 1%)، ووجود فروق دالة وجوهرية في الملل الأکاديمي وأبعاده (البُعد الانفعالي- البُعد المعرفي- البُعد الفسيولوجي- البُعد الدافعي) باختلاف مستوى الالکسيثيميا (مرتفع/ منخفض)، وعدم وجود فروق دالة في کل من الملل الأکاديمي والالکسيثيميا وأبعادهما باختلاف النوع (تلاميذ/ تلميذات).
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Predicting of Academic Boredom According to Alexithymia and Big Five Factors of Personality for Elementary Stage Students

المؤلف [English]

  • Dr. Fathy Mohamed El-Sharkawy
المستخلص [English]

 
Summary:
 
   The current study purposed to determine magnitude of relative contribution of alexithymia and big five factors of personality (neuroticism- extraversion- openness to experience- agreeableness- conscientiousness) in predicting academic boredom for elementary stage, detect the differences in academic boredom by difference of alexithymia level (high/ low), also identify the differences in academic boredom and alexithymia   according gender (boys/ girls), The study was proceed on (375) from elementary stage students, fifth grade (boys/ girls) from some elementary schools, Department of Instructional Matrouh, (198 boys, 177 girls), ages between (10- 11) years, M. (10.56) and SD. (0.33). Researcher used scales of alexithymia and academic boredom for elementary stage students prepared by Researcher, addition to Big Five Factors of Personality Inventory Prepared by Costa & McCrae (1992) Transla into Arabic by Badr Mohammed Al-Ansary (1997). The results mentioned to contribution of alexithymia and factors of extraversion, neuroticism, and conscientiousness (79.8%) in predicting academic boredom, the relative contribution of each of variable was (71%, 6.6%, 1.2%, 1%), there were significant differences in academic boredom and its dimensions (emotional, cognitive, physiological, motivational) by difference of alexithymia level (high/ low), and there were no significant differences in academic boredom and alexithymia and these dimensions according to gender (boys/ girls).
                
                                                                                         

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Academic Boredom
  • Alexithymia
  • Big Five Factors of Personality
  • Elementay Stage Students