فاعلية برنامج مقترح لتحسين مهارات حل المشکلات إبداعياً لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربيةطفولة مبکرة

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لتحسين مهارات حل المشکلات إبداعياً لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة بالمستوى الثانى بمرحلة الروضة، واستخدمت الدراسة مقياس مهارات حل المشکلات إبداعياً المصور وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التطبيق البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات حل المشکلات إبداعياً لصالح المجموعة التجريبية على مقياس مهارات حل المشکلات إبداعياً المصور. وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مهارات حل المشکلات إبداعياً لصالح التطبيق البعدى على مقياس مهارات حل المشکلات إبداعياً المصور، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي على مقياس مهارات حل المشکلات إبداعياً المصور.
 
الکلمات المفتاحية : استراتيجية تآلف الأشتات - مهارات حل المشکلات إبداعياً- أطفال الروضة

عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program to improve creative problem-solving skills for kindergarten children

المؤلفون [English]

  • noha Nabil Mahmoud Sharif 1
  • . rihab alsayid alsaawaa 2
  • . dalya muhamad humam 2